الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

قضاة ينتظرون صرف مستحقات الترقية بعد تأخرها لمدة تجاوزت السنتين

قضاة ينتظرون صرف مستحقات الترقية بعد تأخرها لمدة تجاوزت السنتين قضاة المغرب
"الله يهدي علينا وزارة المالية ووزارة العدل باش يصرفوا لينا مستحقات الترقية المجمدة مند سنتين بالتمام والكمال. لدينا كلنا قروض وتكاليف والتزامات عائلية.."
هكذا تحدث قاض وهو يبوح بوضعيته المالية التي يتشارك فيها مع قطاع عريض من زميلاته وزملائه القضاة، وهو ما تؤكده قاضية أخرى بقولها: "إن الاستقلال المالي للسلطة القضائية لا يقل أهمية عن الاستقلال المؤسساتي لهذه الأخيرة؛ وأن العناية بالوضعية المالية للقضاة تشكل حافزا مهما للقيام بأدوارهم الدستورية الملقاة على عاتقهم والمتمثلة في تحقيق الأمن القانوني والقضائي للمجتمع كأفراد وجماعات. وأنه من غير المقبول لا عقلا و لا منطقا ألا تسوى الوضعية المالية لبعض الأفواج بصرف مستحقاتهم بعد ترقيتهم بعد طول انتظار  ولمدة ناهزت السنتين. وفي الوقت الذي ينبغي أن تمر فيه بشكل عادي نظل نتلمس ونبحث عن الطرق الكفيلة لحل هذا المشكل والذي نحن في غنى عنه في زمن استقلال السلطة القضائية بعدما وعدنا بأنها ستصرف خلال أواخر شهر مارس و لا شيء من ذلك تم لحد هذه الساعة.."
بدوره، أكد الأستاذ عبد الرزاق الجباري، الكاتب العام، لنادي قضاة المغرب، أنه من غير المقبول، دستورا وواقعا، وعقلا ومنطقا، أن يستجدي القضاة مستحقات ترقياتهم التي تأخرت لمدة ناهزت السنتين.