الأحد 26 يونيو 2022
اقتصاد

المكتب الوطني للكهرباء يشغل خامس مركز تحويلي هذه السنة بجهة فاس

المكتب الوطني للكهرباء يشغل خامس مركز تحويلي هذه السنة بجهة فاس تفوق الكلفة الإجمالية لهذا المركز التحويلي 92 مليون درهم
قام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بتاريخ 6 فبراير 2022 بتشغيل مركزا تحويليا جديدا من فئة 22/225 كيلوفولط بإيموزار نواحي فاس. 

تندرج هذه المنشأة في إطار تطوير شبكة نقل الطاقة الكهربائية الذي يهدف بالأساس إلى تعزيز وتأمين جودة التزويد فضلا عن تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية بمدينة إيموزار وكذا مناطق البهاليل وعين السبع والقصير وعين الشكاك التي تشهد إطلاق عدة مشاريع منها المنطقة الصناعية الجديدة عين الشكاك.
 
تفوق الكلفة الإجمالية لهذا المركز التحويلي 92 مليون درهم. وتتكون المنشآت المنجزة من مركز تحويلي جديد من فئة 225 كيلوفولط بقدرة 70x2 ميغا فولط أمبير ومركز من فئة 22 كيلو فولط وخطوط كهربائية من فئة 225 كيلوفولط طولها 2 كلم.
تجدر الإشارة أنه مع بدء تشغيل هذا المركز التحويلي، سوف ترتفع القدرة المنشأة الإجمالية بجهة فاس من 740 إلى 880 ميغا فولط أمبير.

للتذكير، فقد قام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، منذ فاتح شهر يناير 2022، بتشغيل 5 مراكز تحويلية جديدة تبلغ قدرتها الإجمالية 820 ميغا فولط أمبير وبكلفة 646 مليون درهم وذلك بجهات أكدز والنواصر والصويرة وتارودانت وإيموزار.