الأحد 26 يونيو 2022
مجتمع

منيب تكشف لوزير الصحة الخصاص في المستشفيات

منيب تكشف لوزير الصحة الخصاص في المستشفيات نبيلة منيب وخالد أيت طالب
 
وجهت البرلمانية عن الحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، أوضحت فيه أن المغرب يعرف نقصا كبيرا في المؤسسات الصحية مقارنة بدول مجاورة كالجزائر وتونس، وكذلك مقارنة بالعديد من الدول الإفريقية. وذكرت منيب أن من أبرز الأمثلة عن ذلك هو النقص الكبير في عدد المستشفيات الجامعية بالمغرب التي لا تتعدى 5 مستشفيات بمعدل مستشفى لكل 8 ملايين نسمة.
وقارنت ذلك بعددها بتونس الذي يصل إلى 20 مستشفى جامعي، أي بمعدل مستشفى لكل 500 ألف نسمة، كما لاحظت أن المستشفيات الجامعية المغربية رغم قلتها تعاني مع ذلك من ضعف كبير في التجهيز والتأطير ونقص في العديد من التخصصات.
وطالبت نبيلة منيب في سؤالها العمل على تدارك الخصاص المهول بإحداث مستشفيات جامعية بالمدن التي يتجاوز عدد سكانها 100 ألف نسمة، أو على الأقل إحداث مستشفى جامعي بكل جهة، مستشهدة في ذلك بتونس مرة أخرى حيث توجد بها مدن لا يتعدى عدد ساكنتها 50 ألف نسمة ولكن تتوفر على مستشفى جامعي كمنزل بورقيبة والمهدية.
وخلصت البرلمانية منيب إلى التساؤل عما هي الإجراءات التي ستقوم بها الحكومة في هذا المجال لتدارك الخصاص وتعميم المستشفيات الجامعية؟ وما هي الاعتمادات التي سيتم رصدها لتحسين التجهيز والتأطير بهذه المستشفيات وضمان تنوع الاختصاصات وجودة الخدمات؟