السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

انطلاق الجولة الميدانية الرابعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من عاصمة الصحراء

انطلاق الجولة الميدانية الرابعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من عاصمة الصحراء انطلاقة فعاليات الجولة الميدانية الرابعة من مقر ولاية جهة العيون -الساقية الحمراء
تضع المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس، في شتنبر 2018، الرأسمال البشري في صلب اهتماماتها، كرافعة أساسية لتنمية بشرية شاملة تمكن من تكافؤ الفرص لجميع المواطنين وتفعل سياسة القرب وثقافة التواصل المستمر مع المعنيين بتنفيذ برامجها.
في هذا الإطار، تنظم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية جولة ميدانية، برئاسة الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ستشمل كل جهات المملكة، خلال شهر فبراير 2022.
وتعتبر هذه الجولة، فرصة لتحسيس المنتخبين الجدد بالرؤية والتحديات التي تحملها المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لا سيما تعزيز الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة والادماج الاقتصادي للشباب. كما تشكل الجولة مناسبة لعقد لقاءات لتسليط الضوء على حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في منتصف مرحلتها الثالثة، ومناقشة آليات تحسين تنفيذها.
في هذا الصدد، تمت برمجة 12 اجتماعا بمقرات ولايات الجهات الاثني عشر للمملكة، بمشاركة وازنة لكل الفاعلين المعنيين بتدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي تضم أزيد من 16000 متدخلا من الإدارة الترابية، والمصالح اللاممركزة، والمنتخبين وممثلي المجتمع المدني. وتعزيزا للتدابير والإجراءات الوقائية للتصدي لخطر تفشي وباء فيروس كورونا، تم اعتماد نمط حضوري/عن بُعد لتنظيم هذه الاجتماعات الجهوية.
وأعطيت يوم الثلاثاء 08 فبراير 2022، انطلاقة فعاليات الجولة الميدانية الرابعة من مقر ولاية جهة العيون -الساقية الحمراء، بحضور الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووالي جهة العيون -الساقية الحمراء، وعمال الجهة، وأعضاء اللجنة الجهوية للتنمية البشرية، وأعضاء اللجن الاقليمية للتنمية البشرية، ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية، ورؤساء المجالس المنتخبة، ورؤساء المصالح الخارجية، وممثلي المجتمع المدني.
وشكل هذا اليوم التواصلي، فرصة لإثراء النقاش مع مختلف الفاعلين بشكل مكن من مراجعة وترسيخ المبادئ التأسيسية للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من حيث الرؤية والأهداف والحكامة، وقد تم أيضًا عرض حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاصة بجهة العيون-الساقية الحمراء، واختتمت فعاليات الاجتماع بتقديم التوصيات لتحسين الحكامة والنجاعة في تنفيذ مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في جهة العيون - الساقية الحمراء.
تندرج هذه الجولة الوطنية التي تنظم في منتصف المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في فترة تشهد فيها المملكة، تحت قيادة الملك محمد السادس، طفرة كبيرة في تنميتها الاجتماعية والاقتصادية، وهي فرصة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمكنها من تعزيز وترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة وتفعيل سياسة القرب وثقافة التواصل المستمر مع الفاعلين والمستفيدين من برامجها.