الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

في ضيافة المرصد: أطر مختصة تناقش واقع الشباب والعمل الجمعوي بالمغرب

في ضيافة المرصد: أطر مختصة تناقش واقع الشباب والعمل الجمعوي بالمغرب جانب من اشغال الندوة

في إطار البرامج الفكرية والثقافية و اللقاءات التحسيسية التي يقوم بها المرصد المغربي لنبذ الإرهاب والتطرف. نظم هذا الأخير يوم الجمعة 21 يناير 2022 بقاعة العروض بدار الشباب سيدي معروف ندوة وطنية تهم قضايا الطفولة والشباب بين استراتيجية الوزارة الوصية وانتظارات المجتمع المدني.

اللقاء حضره كل من ممثل و زارة الشباب و الثقافة والتواصل و مستشار الوزير و الكاتب العام للجامعة الوطنية للتخييم و رئيس منظمة بدائل للطفولة والشباب و المنسق الوطني لمجالس دور الشباب . حيث افتتح بورقة تقديمية لأهمية الموضوع من طرف الفاعلة الجمعوية جيهان سعود مسيرة الندوة. وتلتها كلمة محمد قمار رئيس المرصد المغربي لنبذ الإرهاب والتطرف.

بدوره تطرق محمد ايت الحلوي ممثل الوزارة الوصية الى أهمية دور الشباب في تكوين وتأطير الشباب والتي أنتجت خيرة الأطر المغربية. وأكد أنه من أجل تثمين قدرات الشباب وإدماجهم في مجال الشغل، فلا بد من تدخل مجموعة من القطاعات في أفق تكريس مفهوم الجودة وتقليص الفوارق الاجتماعية بخصوص الخدمات المقدمة للشباب.

وأشار نفس المتدخل إلى أهمية تكوين الشباب في مجال الترافع الديبلوماسي وفي مجال حقوق الإنسان، و تقوية الأجهزة المؤسساتية عن طريق التواصل. علاوة على ضرورة التكوين في مجال المواطنة والقيم السياسية.

مداخلة  محمد كلوين المنسق الوطني لائتلاف مجالس دور الشباب ركزت بدورها على تفعيل مشروع دار الشباب (دامجة ومندمجة) التي لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال مفاتيح التأطير البشري ، وإعادة النظر في توقيت اشتغال دور الشباب ، وخلق منافسة لاستقطاب الشباب على أساس الاعتراف الاجتماعي المؤطر بالمقاربة التشاركية وتعزيز الاستقلال المادي بتكوين الشباب في مجال المقاولة الذاتية، مع تعزيز المقاربة التنموية وإخراج دور الشباب من غرفة الإنعاش.

ولم يفت الفاعل الجمعوي محمد النحيلي أن يرصد في مداخلته الاكراهات و الإنتظارات مع تركيزه على ضرورة إعادة فهم الأشياء بطرحه عدة تساؤلات تهم:

ـ كفاءة الشباب التي تعتبر ثروة حقيقية

ـ ربط التربية والتعليم بمجال الشغل

ـ احترام خصوصية المجتمع المدني

ـ إسناد تسيير دور الشباب للجمعيات الجادة والمنتجة

ـ ربط استراتيجية الشباب بالتنمية الاجتماعية.

ـ إعادة النظر في في تهييئ مراكز ايواء الإستقبال الفارغة.

في سياق متصل تطرق محمد الصبر إلى وضعية الطفولة والشباب مركزا على محطتين اساسيتين. ( محطة حراك 20 فبراير ثم جائحة كورونا ). حيث نتج عن ذلك تشتيت القطاع و حرمانه من الأطر البشرية التي تشتغل في مجال الرياضة التي أصبح تحت وصاية وزارة التربية والتعليم. وعن واقع الطفولة والشباب أكد بأنه واقع متسم بغياب رؤيا واضحة تهم مستقبل الشباب. بالإضافة إلى إشارته لمشكل الجمعيات التي تشتغل بدون وصل نهائي.