الأربعاء 25 مايو 2022
فن وثقافة

جمعية بني عمار بتاونات تنظم يوما ثقافيا وتأطيريا للفلاحين الشباب بمناسبة "حݣوزة" 

جمعية بني عمار بتاونات تنظم يوما ثقافيا وتأطيريا للفلاحين الشباب بمناسبة "حݣوزة"  أعضاء جمعية بني عمار للتنمية والطفولة والمرأة والتضامن
نظمت جمعية بني عمار للتنمية والطفولة والمرأة والتضامن، بالشراكة مع المجلس الجماعي لجماعة كيسان وبالتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بمناسبة رأس السنة الفلاحية "حݣوزة" يوما ثقافيا وتأطيريا للفلاحين الشباب تحت شعار " التراث اللامادي في خدمة التنمية القروية وذلك يوم 13 يناير 2022 بمركز بني عمار جماعة كيسان قيادة تفرانت تاونات.

وقد شهد هذا الحفل مجموعة من الأنشطة والعروض بداية من تلاوة ما تيسر من الذكر الحكيم بصوت الفقيه سمحمد البزراتي، وبعد ذلك تم التطرق الى العرض الذي تمحور حول دلالة رأس السنة الفلاحية "الحويز" في الذاكرة  الجماعية للمنطقة الجبلية والذي قدمه التلميذ زكرياء القدري وذلك من أجل ترسيخ هذا التراث في ذاكرة الأجيال الصاعدة. بعد ذلك تم الانتقال الى العرض الثاني الذي تمحور حول الفلاحة البيئية الذي قدمته بنت المنطقة الخبيرة في هذا المجال سهاد أزنود حيث تناولت فيه مجموعة من النقط بداية من المبادئ الأساسية للفلاحة البيئية وأهميتها وفوائدها على صحة الإنسان والبيئة، وبما أن منطقة كيسان تشتهر بشجرة الزيتون خصصت الجمعية حيز مهم الى هذه الشجرة الكريمة، وذلك من خلال عرض القاه الفقيه عبد العزيز الرايسي بعنوان "شجرة الزيتون في القرآن الكريم" بحيث بين فيه الفوائد هذه الشجرة مستدلا بآيات من اكتب الله عز وجل.

وقد شارك في هذا النشاط مجموعة من الأشخاص الذاتيين من جمعيات وتعاونيات ونخص بالذكر جمعية البحيرة في شخص رئيسها السيد الحزمري الذي شارك بقصيدة شعرية بعنوان البحيرة (سد الوحدة).
وحضر هذا النشاط مجموعة من ممثلي المنطقة على رأسهم النائب البرلماني عن دائرة غفساي الحاج مفضل الطاهري، بالإضافة الى أعضاء المجلس الجماعي لجماعة كيسان على رأسهم عبد الإلاه الحسيني.

وعرف النشاط أيضا حضور رئيس نقابة سيارات الأجرة بإقليم تاونات، ونائبة رئيس المجلس الإقليمي سمية البودري وبعض أساتذة ومديري المؤسسات التعليمية بالمنطقة.
وفي الأخير تم اختتام النشاط على إيقاعات الغيطة الجبلية التي تشتهر بها مناطقة بي زروال وبني ورياگل وباقي الطقوس المتعارف عليها بين سكان المنطقة بخصوص هذه المناسبة منها ( شماعة وباينو..)