الجمعة 27 مايو 2022
مجتمع

التقنيون يعلنون عن خوض إضراب وطني في هذا التاريخ

التقنيون يعلنون عن خوض إضراب وطني في هذا التاريخ جانب من الوقفة الاحتجاجية (أرشيف)
عبرالمجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب مجددا عن أسفه لتجاهل الحكومة الجديدة لمطالب التقنيين، رغم أنه كان  اوقف في وقت سابق برنامجه الاحتجاجي بشكل مؤقت لمنح الحكومة الفرصة للإطلاع على مطالب هذه الفئة،والتي تم وضعها لدى كل من رئاسة الحكومة والوزارة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل، ومجلس النواب، ومجلس المستشارين.
 
وأعلن المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب في بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه أن من بين أهم الإصلاحات المقترحة ضرورة إيلاء الأطر التقنية والموظفين الإداريين المكانة  اللائقة بهم والإعتراف بما يقدمونه من خدمات عوض الاعتداءات المتكرة على حقوقهم والتضييق عليهم.
 
ويجدد المجلس الوطني دعوته لوزير الداخلية والحكومة بضرورة خلق وزارة/ إدارة أو مديرية جديدة يعهد إليها  بتدبير الموارد البشرية عوض تفويض هذه المهمة للمجالس الجماعية والتي حولها عدد من الرؤساء والأعضاء لمحميات خاصة يتم تسييرها بشكل عشوائي ومزاجي وانتقامي.
 
 وعرض المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب في بلاغه  بالمغرب لمطالب التقنيين  كالتالي:  
- فتح حوار جاد ومسؤول ومستعجل مع الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب باعتبارها ممثلا  للتقنيين/ ات.  
- تعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات يكفل توفير الظروف الملائمة للعمل والعيش الكريم لهذه الفئة ويحصن إطارها.
- إحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم، تعطى لها الأرقام الاستدلالية المعمول بها في قانون الوظيفة العمومية عملا بمبدأ المساواة بين مكونات الوظيفة العمومية، ومواكبة الترقية في الدرجات العليا لمتغيرات قانون الوظيفة العمومية أسوة بفئات أخرى.
- حذف السلمين 8  و 9  بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10  تقني الدولة أسوة بفئات أخرى.
- تسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية المنتمين للسلاليم الدنيا وللتقنيين حاملي الدبلومات والشهادات العليا (إجازة، ماستر، دكتوراة... الخ)   وإدماجهم في السلاليم المناسبة.
- التعجيل بإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور التقنيين والتقنيات الذين مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب.
- اعتماد آخر وضعية إدارية للموظفين والمستخدمين للحصول على التقاعد في كل صناديق التقاعد.... إلخ.
وفي هذا السياق يدعو المجلس الوطني للهيئة التقنيين/ ات العاملين بالقطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية، وحاملي الدبلومات التقنية بأنواعها، المدمجين وغير المدمجين إلى تنفيذ البرنامج الاحتجاجي عبر خوض اضراب وطني لمدة 24 ساعة وذلك يومي الأربعاء 12 و 26 يناير 2022.