الأربعاء 25 مايو 2022
اقتصاد

الوزيرة فتاح العلوي: الحكومة تدرس جدوى تقنين التعامل بالبيتكوين

الوزيرة فتاح العلوي: الحكومة تدرس جدوى تقنين التعامل بالبيتكوين الوزيرة نادية فتاح العلوي

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، إن الحكومة تدرس جدوى تقنيين التعامل بالبيتكوين والعملات المشفرة؛ جاء ذلك في ردها على سؤال للنائبة سلوى الدمناتي، المنتمية لفريق الاتحاد الاشتراكي، حول تداول العملات المشفرة وإمكانية إصدار قانون منظم لتداولها بالمغرب، وذلك خلال جلسة عامة لمجلس النواب.

 

وذكرت الوزيرة، بالبلاغ المشترك الذي صدر في 2017 بين وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل، معتبرة أن البلاغ بمثابة تحذير ضد استخدام هذه العملات المشفرة وذلك بالنظر للمخاطر المحيطة باستعمال هذه العملات المرتبطة بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب. وكذلك في إطار حرص المغرب على الامتثال لتوصيات مجموعة GAFI في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

 

وأكدت الوزيرة، على أن وزارة الاقتصاد والمالية تعمل مع بنك المغرب، ومع شركاء دوليين من أجل دراسة الجدوى من تقنين العمل بالعملات المشفرة.

 

وتساءلت النائبة الدمناتي بالقول، هل من المعقول أن يظل المغرب بمنأى عن التطورات الرقمية الدولية بالتداول بالعملات المشفرة في العديد من الدول الأوروبية والآسيوية والأمريكية، وهل لدى وزارة الاقتصاد والمالية رؤية في هذا المجال لأخذ الاحتياطات اللازمة؟ معقبة أنه لا يمكن تغطية الشمس بالغربال، إذ أن المغرب يحتل الرتبة الثانية عربيا، والمرتبة 24 عالميا على مستوى استعمال العملات المشفرة. ومنذ صدور بيان 2017 تم تسجيل تزايد مهول بالمغرب في هذا المجال بـ 900 ألف مستعمل للعملات المشفرة.