الاثنين 23 مايو 2022
مجتمع

ممثلو قطاع التعليم الخاص يطالبون وزير التعليم بتغيير تواريخ الإمتحانات

ممثلو قطاع التعليم الخاص يطالبون وزير التعليم بتغيير تواريخ الإمتحانات اتحاد أولياء تلاميذ التعليم الخاص يطالب بنموسى بإنهاء الموسم الدراسي في موعده المعهود
طالب اتحاد آباء وأمهات وأولياء تلميذات وتلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب، في مراسلة موجهة إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي، بمراجعة جدول تنظيم ما تبقى من السنة الدراسية 2021-2022 ، وذلك بإجراء كافة الامتحانات والفروض الموحدة قبل متم شهر يونيو 2022.

وباعتبار مضمون المذكرة الوزارية رقم 1 – 22 الصادرة بتاريخ 3 يناير 2022 في موضوع تدبير الدراسة خلال الفترة المتبقية من الموسم الدراسي 2021 – 2022 في ظل استمرار جائحة كورونا، خاصة بعد ظهور المتحور الجديد "أوميكرون" وما تلاه من ارتفاع ملحوظ في عدد الحالات الإيجابية المسجلة، والتي تستدعي اعتماد مقاربة استباقية لتدبير الدراسة خلال الفترة المتبقية من الموسم الدراسي الجاري، تستدعي إنهاء الموسم الدراسي في موعده المعهود 30 يونيو 2022.

إذ لا يستساغ إمساك التلاميذ بحجرات الدرس في زمن العطلة المدرسية وخاصة في فصل الصيف وحرارته المرتفعة بالإضافة إلى التقليص من زمن العطلة الصيفية المدرسية والأنشطة التربوية المرتبطة بها كالمخيمات الصيفية، وفق ماجاء في المراسلة. 

إلى جانب الركود الذي ستعرفه السياحة الداخلية خلال شهر يوليوز وتداعياته على شهر غشت، وكذلك الضغط على مراكز الاصطياف والعطلة السنوية للموظفين حيث سيتم تأجيلها اضطرارا إلى شهر غشت. وتأثير ذلك على تأمين الخدمة الإدارية للمرتفقين خلال شهر غشت خاصة مع توافد المغاربة المقيمين بالخارج على أرض الوطن.

كما أنه ارتباطا بهذا القرار، تم تأجيل عقد مجالس الأقسام وتوزيع بيانات النقط مباشرة بعد عيد الأضحى والذي سيحل يوم الأحد 10 يوليوز 2022 مما سيؤثر على برامج سفر الأسر والتحاق البعض منهم بالعمل المفترض يوم الخميس 14 يوليوز 2022 أي بعد عطلة (أربعة أيام المحددة نظاميا بالنسبة للأجراء).

هذا فضلا عن ارتدادات أخرى مرتبطة بهذا القرار المعيب شكلا ومضمون، والذي يتحكم فيه بشكل غير منطقي وضيق الغاية وراء تمديد الدراسة إلى غاية شهر يوليوز، وذلك من أجل استخلاص شهر جديد من جيوب الآباء بدون وجه حق لفائدة أرباب المؤسسات مما سيعيد النزاع والتوتر إلى الواجهة بين الآباء وأرباب المؤسسات التعليمية الخاصة.

وبناء عليه، يلتمس اتحاد أولياء تلميذات وتلاميذ مؤسسات التعليم الخاص من وزير التربية الوطنية، التدخل من أجل إنصاف الآباء وذلك بنسخ المقرر الوزاري رقم 21-084 الصادر بتاريخ 21 شتنبر 2021.

وإصدار مقرر تعديلي يستحضر الجدولة العادية الواردة في المقرر رقم 076.21 الصادر بتاريخ 21 يونيو 2021، وإجراء كافة الامتحانات والفروض الموحدة قبل متم شهر يونيو 2022 سواء بالمستويات الإشهادية أو الانتقالية وفي مختلف الأسلاك لا سيما وأنها منفصلة عن بعضها البعض.