الأربعاء 5 أكتوبر 2022
خارج الحدود

إحالة سياسيين ومسؤولين سابقين على القضاء التونسي بينهم الغنوشي والمرزوقي

إحالة سياسيين ومسؤولين سابقين على القضاء التونسي بينهم الغنوشي والمرزوقي راشد الغنوشي (يمينا) ومحمد المنصف المرزوقي

أفاد موقع صحيفة "الصباح نيوز" التونسية، نقلا عن مصادر مطلعة، بأن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس قررت إحالة سياسيين ومسؤولين سابقين على القضاء.

 

وقالت الصحيفة إن النيابة العمومية أحالت كلا من رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، ورئيس الحكومة الأسبق يوسف الشاهد، ورئيس حزب قلب تونس نبيل القروي، بالإضافة إلى رئيس حزب الاتحاد الوطني الحر سليم الرياحي ووزير الدفاع الأسبق عبد الكريم الزبيدي، على أنظار الدائرة الجناحية بالمحكمة.

 

وأضافت أنه تم تعيين تاريخ 20 يناير 2022 كموعد للجلسة.

 

وأشارت "الصباح نيوز" إلى أنه تمت إحالتهم إلى القضاء من أجل عدة تهم من بينها "مخالفة قوانين الإشهار السياسي، وعدم الإفصاح عن الموارد المالية للحملة الانتخابية، وغيرها من جرائم القانون الانتخابي.

 

وحسب مصادر أخرى فقد شمل القرار أيضا الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي ووزير التربية الأسبق ناجي جلول والمرشح الأسبق للانتخابات الرئاسية محمد الهاشمي الحامدي، والرئيس الأسبق لحكومة تونس إلياس الفخفاخ ورئيس الحكومة الأسبق مهدي جمعة والبرلمانيان منجي الرحوي ولطفي المرايحي والمرشح الأسبق للانتخابات الرئاسية سعيد العايدي.

 

هذا، وجاء قرار إحالة المتهمين للمحاكمة استنادا إلى تقرير محكمة المحاسبات بخصوص الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها سنة 2019...