الخميس 30 يونيو 2022
منبر أنفاس

بني ملال.. المهندسة وسيلة بوطة تنال شهادة الدكتوراه بهذه الميزة

بني ملال.. المهندسة وسيلة بوطة تنال شهادة الدكتوراه بهذه الميزة لحظة الإعلان عن نيل شهادة الدكتوراه

نالت المهندسة الباحثة في سلك الدكتوراه وسيلة بوطة، يوم الخميس 23 دجنبر 2021، شهادة الدكتوراه، في موضوع Lentiscus pistacia lenitscuse في المغرب يوفر معايير مورفولوجية وعلامات جزيئية وجزيئات حيوية في الكتابة والتوصيف، من كلية العلوم والتقنيات بني ملال، بميزة مشرف جدا مع التنويه.

 

وناقشت الطالبة أطروحتها أمام لجنة مكونة من: الدكتورة لطيفة حمامة، أستاذة التعليم العالي بكلية العلوم والتقنيات بني ملال، رئيسا ومشرفا، والدكتور خليل الشريفي، أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر بأكادير، عضوا ومقررا، والدكتورة حفيظة حنين أستاذة التعليم العالي بكلية العلوم والتقنيات بني ملال، عضوا ومقررا، وزهور ايت ياسين، أستاذة التعليم العالي بكلية العلوم والتقنيات بني ملال، عضوة ومقررة.

 

وتشكلت لجنة المناقشة كذلك من نادية وحيد، أستاذة التعليم العالي بكلية العلوم والتقنيات بني ملال، وعبد المجيد حديوي أستاذ التعليم العالي بالكلية ذاتها، وسعيد بودا أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم والتقنيات بني ملال، ومحمد الحنصالي، أستاذ التعليم العالي بالكلية ذاتها.

 

وقالت وسيلة، في تصريح لـ "أنفاس بريس"، إن "هذا البحث ستكون له قيمة علمية واقتصادية كبيرة باعتبار أن النبتة التي كانت موضوع الدكتوراه تتميز بوفرتها بجهة بني ملال خنيفرة وتتميز أيضا بخصائص طبية متنوعة وإذا ما تم تثمينها وتحويلها إلى زيوت فإنه بمقدورها أن تدر مداخيل مهمة تصل قيمتها إلى ملايين السنتيمات". مضيفة أن "هذا العمل تطلب منها الكثير من الجهد والمثابرة، موجهة شكرها إلى زوجها مختار علام وابنتها ووالديها والأساتذة المشرفين معها على البحث وكل من ساندها في مسيرتها العلمية والأكاديمية".