الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

كشفتها قافلة مؤسسة "يطو".. المخارج الأساسية لمحاربة العنف ضد النساء

كشفتها قافلة مؤسسة "يطو".. المخارج الأساسية لمحاربة العنف ضد النساء طالبت مؤسسة " يطو" بتحصين الميزانيات اللازمة من أجل التمكين الاقتصادي للنساء
توجت اللقاءات مع نساء الدواوير، التي حلت بها القافلة الاجتماعية المنظمة من قبل مؤسسة "يطو" إلى مدن طاطا وكلميم وسيدي افني، بالكثير من المقترحات، والتي اعتبرتها بعض النساء طريقا نحو الحد من العنف الاجتماعي والقانوني.
وتم التأكيد خلال الندوة الصحفية التي نظمتها مؤسسة "يطو"، الجمعة 24 دجنبر2021 على أن هذه المقترحات جرى تقسيمها حسب الأهمية والأولويات للترافع عنها.
ووضعت مؤسسة "يطو" في المقدمة ضرورة التنصيص على منع كلي لتزويج القاصرات واعتباره عنفا جنسيا وجسديا ونفسيا بواسطة نصوص زجرية، وذلك لكي يأتي ردع كل الأطراف التي تساهم في تفشيه.
وأكدت مؤسسة "يطو" على إحداث شروط ضرورية وأساسية لتوفير تعليم نوعي، وذلك لتشجيع الفتيات على التمدرس ووضع حد لكل أسباب التحايل من أجل ارغامهن على ترك التعليم وتزويجهن.
وطالبت مؤسسة "يطو" بتحصين الميزانيات اللازمة من أجل التمكين الاقتصادي للنساء، لمحاربة الفقر، وكذا إحداث خلايا حماية النساء من العنف وتعميمها على مراكز الدرك والشرطة والمحاكم والمراكز الصحية، بالإضافة إلى إحداث مراد جهوية وفرعية من أجل الرصد والتتبع وصيانة التقارير ووضع مقترحات للتدخل حول كل أشكال العنف الذي تتعرض له النساء.