الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

مركز التنمية لجهة تانسيفت يعقد جمعا عاما ليجدد دماء شرايينه

مركز التنمية لجهة تانسيفت يعقد جمعا عاما ليجدد دماء شرايينه

ينظم مركز التنمية لجهة تانسيفت جمعه العام العادي الحادي عشرة، يوم السبت 18دجنبر2021، بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش.

 

وسيعرف الجمع تقديم التقريرين الأدبي والمالي لولاية 2019_2021 مع المصادقة عليهما، بعد المناقشة وتقديم الحصيلة، مع تشكيل المجلس الاداري والمكتب المسير الجديد للمرحلة المقبلة. وكان المركز قد عقد آخر جمعه العام بتاريخ 16 مارس 2019.

 

وتوزعت حصيلة المركز خلال الولاية 2019_2021 ما بين التظاهرات العمومية وتأهيل العنصر البشري وتقوية القدرات والمشاريع التنموية النموذجية، فضلا عن مشاركة المركز في أنشطة الشركاء، وعلاقات التعاون والشراكة، والحملات التضامنية، والتواصل والتقييم ومستقبل المركز.

 

يذكر أن مركز التنمية لجهة تانسيفت عرف خلال هذه الولاية نشاطا مكثفا ومتنوعا على جميع الأصعدة، بدءا بتنظيم تظاهرات عمومية في عدة مجالات وإعداد وتدبير مشاريع تنموية نموذجية، زيادة على تنشيط ورشات تكوينية دون إغفال تسديد خدمات اجتماعية تضامنية لفائدة بعض الفئات الهشة، خاصة بالمناطق القروية والجبلية إبان انتشار ومحاولات احتواء وباء كورونا .

 

وقلصت الجائحة نسبيا كثافة أنشطة المركز، كما أثرت سلبا على ميزانيته حيث لم يتوصل كالعادة بمنح الدعم التي يستفيد منها سنويا. وللحيلولة دون خرق التدابير الوقائية والاحترازية لمحاربة تفشي الوباء، فقد لجأ المركز إلى اعتماد عقد الاجتماعات والندوات عن طريق الاتصال السمعي البصري عن بعد.. ورغم كل هذا، عرفت الأجهزة المسيرة للمركز أداء ملموسا حيث أشرف المكتب على تدبير كل أنشطة المركز بطريقة جماعية وبمشاركة اغلبية أعضائه، ولم يقتصر المكتب في اجتماعاته على أعضائه فقط (17 اجتماعا شهريا)، بل كان مفتوحا ومنفتحا في عدة اجتماعات على أعضاء من المجلس الإداري وكلما اقتضت الضرورة إشراك أعضاء آخرين من المركز.

 

فيما يخص المجلس الإداري، فقد عقد هذا الأخير ثلاثة اجتماعات، إما لانتخاب أعضاء المكتب أو لتقييم والتصديق على الحصيلة الجزئية لأشغال المكتب وكذا اقتراح والتصديق على برنامج عمل المركز. كما تركزت أشغال المركز خلال هذه الفترة على العمل داخل اللجن الوظيفية كاللجنة الثقافية ولجنة البيئة والتغيرات المناخية، ولجنة الشباب المكلفة بتحضير الجامعة الشبابية ولجنة إفريقيا والبنك الإفريقي للتنمية... ولقد باشر المكتب أعماله اعتمادا على هيئة إدارية لها تجربة في مجال العمل الجمعوي والتسيير الإداري والمالي...