الثلاثاء 25 يناير 2022
اقتصاد

الداخلية تمنح دعما ماليا استثنائيا لجماعة تيزنيت يناهز مليار و29 مليون سنتيم

الداخلية تمنح دعما ماليا استثنائيا لجماعة تيزنيت يناهز مليار و29 مليون سنتيم مشهد من مدينة تيزنيت
منحت وزارة الداخلية الجماعة الترابية لتيزنيت دعما استثنائيا ماليا يقدر بـنحو مليار و29 مليون سنتيم برسم سنة 2021، مكافأة لها على نجاعة تدبيرها وشفافيتها خلال تسيير المكتب السابق ضمن الولاية 2021/2015 .
 
وبحسب ما نشره إبراهيم بوغضن الرئيس السابق للجماعة الترابية لتيزنيت علي صفحته الرسمية "فتيسبوك" ، فإن استفادة الجماعة الترابية من هذا الدعم الاستثنائي المالي تم إثر مشاركة الجماعة في الولاية  الانتدابية السابقة في "برنامج تحسين أداء الجماعات “Programme d’Amélioration de la Performance des Communes (PAPC) ، الذي ينفذ بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية.
 
وبحسب المصدر ذاته، يروم هذا البرنامج المقرر لمدة خمس  سنوات، أي ما بين 2019 و 2023 "تعزيز الحكامة الجيدة لدى الجماعات لتحسين الخدمات للمواطنين والشركات".
وتنحصر معايير التقييم السنوي للأداء برسم سنة 2020 في احترام الشروط الدنيا الإلزامية، المتمثلة في نشر القوائم المالية والمحاسبية، والتقييم السنوي لتنفيذ برنامج عمل الجماعة، وتحيين البرمجة الممتدة على ثلاث سنوات وإرفاقها بالميزانية، إلى جانب نشر البرنامج التوقعي للصفقات، وكذا تفعيل هيئة تكافؤ الفرص ومقاربة النوع وعقد اجتماعات دورية منتظمة لأعضائها.
 
وأكد المصدر ذاته أن مكتب المجلس الجماعي السابق( 2021/2015) نجح في تحقيق مؤشرات الأداء المجملة في الحكامة والشفافية، وإدارة النفقات، وإدارة الموارد المالية، فضلا عن إدارة الموارد البشرية، والإدارة البيئية والاجتماعية، وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وفق تعبيره.