الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
فن وثقافة

"توحشت راسي" للشاعر أحمد لمسيح على ركح الفنان أيوب العياسي بالبيضاء

"توحشت راسي" للشاعر أحمد لمسيح على ركح الفنان أيوب العياسي بالبيضاء الشاعر أحمد لمسيح (يمينا) والفنان أيوب العياسي مع ملصق المسرحية

يقدم الفنان أيوب العياسي، بشراكة مع مسرح محمد الخامس، مسرحية "توحشت راسي"، عن نصوص للشاعر أحمد المسيح، وذلك يوم الجمعة 26 نونبر 2021، في الساعة السابعة مساء، بالمركب الثقافي أنفا بالدار البيضاء.

 

المسرحية من تشخيص: الصديق مكوار، ماء العينين عناني، إكرام كرام ورانيا المستغفر. تموجات موسيقية: مريم بنيس. فيما أعد المسرحية وأخرجها ووضع لها السينوغرافيا: أيوب العياسي.

 

ويندرج هذا العمل المسرحي ضمن توجه مسرحي جديد سبق أن أعلن عنه الفنان المسرحي والسينمائي أيوب العياسي، ضمن مجموعة من المقالات التنظيرية والندوات، وأسماه "مسرح الانزياح"؛ حيث ينخرط هذا المقترح التنظيري الجديد ضمن مسرح ما بعد الحداثة أو المسرح الما بعد درامي.

 

ومسرحية" توحشت راسي" هي سؤال عن علاقة النص المسرحي بباقي المكونات الركحية التي تساهم في كتابة/ إبداع العرض المسرحي. علاقة الكلمة والصورة الشعرية بفضاء مسرحي يتغدى على غزو الصور؛ وبمجتمعات معطوبة جعلها غزو الصورة والآلة والتكنولوجيات الحديثة معرضة إلى غياب المعنى وخلل في انتاجه. إن سؤال المعنى والفضاء والرؤية في ظل العوالم الافتراضية الجديدة هو السؤال الذي تطرحه المسرحية ضمن أسئلة أخرى، من خلال اشتغال مسرحي جديد ومتجدد ومغاير...