الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

تسقيف السّن للولوج للتعليم...شبكة الشباب تترافع ضد قرار الوزير بنموسى

تسقيف السّن للولوج للتعليم...شبكة الشباب تترافع ضد قرار الوزير بنموسى انتفاضة الشباب ضد قرار شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة
أفاد بيان الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، أنها نبهت في عدة محطات إلى الإجهاز على حق الآلاف من الشباب حاملي الشواهد الجامعية و العليا إزاء ما يتعرضون إليه من إقصاء عمدي في العديد من المباريات التي يتم فيها تسقيف السّن خارج الإطار القانوني للوظيفة العمومية، أو الأنظمة الأساسية للعديد من الوظائف المحددة للسّن المطلوب بنصوص صريحة عوض إقراره في أقل من 30 سنة. في إشارة إلى ما صرح به وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.
و حسب نفس البيان فإن شبكة التحالف المدني للشباب لم تتفاجأ بهذه القرارات الجائرة التي يتم تفعيلها خارج السياق القانوني الذي نبهت لها في العديد من بياناتها ومذكراتها الترافعية، في تعارض مع منطوق الدستور المغربي الواضح والصريح في فصله 31 .
وأوضح البيان من خلال قراءته لفصول الدستور بأن الولوج إلى الوظائف العمومية حسب الاستحقاق، وليس بتقليص السّن كما تم على مستوى مباراة الملحقين القضائيين المعلن عنها من طرف وزارة العدل وكذا مباريات التوظيف الأطر النظامية للأكاديمية أطر التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي المعلن عنها أيضا من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة و التي شكلت صدمة كبيرة في أوساط الشباب و حاملي الشواهد الجامعية و الشواهد العليا و الرأي العام.
ونبه بيان الشبكة المغربية للتحالف المدني لخطورة مثل هذه القرارات التي تولد الإحباط و اليأس لدى فئة عريضة من المجتمع. و في سياق متصل تساءل البيان عن البدائل التي ستقدمها الحكومة في مقابل هذا الإقصاء من عروض الشغل في ظل المناصب المالية المحتشمة جدا في القوانين المالية للحكومات عوض اعتماد مقاربة قاصرة تستهدف التخلص من آلاف شباب عبر قرار غير منصف وغير عادل.
واعتبر البيان أن إقرار سن أقل تحت ذريعة اختيار الكفاءات هو وصم خطير إزاء فئات عريضة تضم العديد من الكفاءات والخبرات في عدة مجالات من حاملي شواهد من خريجي الجامعات العمومية، وتبخيسها هو تبخيس للمنظومة الجامعية وللفاعل السياسي و التكنوقراطي الذي يتحمل المسؤولية الكبيرة إزاء تدبير الشأن العام في ملفات بحجم قطاع التعليم.
وترى الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب من خلال بيانها أن طموحات المغاربة من النموذج التنموي الجديد هي طموحات بحجم الآمال والتفاؤل الذي ينبغي بناءها مع الشباب الذي يعد فرصة ثمينة للبلاد، وليس إغراقهم في متاهة اللامبالاة وتركهم للمستقبل المجهول في ظل البطالة المتسمة بضيق المناصب المستحدثة من طرف الحكومات التي لا تلبي حاجيات الخرجين من الجامعات والمعاهد والمدارس العليا، ومراكز التكوين، وتساهم أكثر في ضياع الكثير من الكفاءات و الخبرات عبر هجرة الأدمغة.
وطالبت الشبكة المغربية للتحالف المدني مكونات أحزاب الأغلبية والمعارضة إلى تحمل مسؤوليتهم السياسية إلى جانب الحكومة والبرلمان إزاء مثل هذه القرارات وما يترتب عنها من إهدار الطاقات والكفاءات وحجم التكلفة التي ستضيع في حصر التوظيف في سن أقل من 30 سنة .
ودعت الشبكة المغربية الحكومة والبرلمان و سائر الأحزاب السياسية و النقابات ومنظمات المجتمع المدني إلى الانخراط في تصحيح ما يقع من إقصاء تجاه الآلاف من الشباب المغربي ، مذكرة بضحايا محضر 20 يوليوز 2011 الذي انضاف إليها ضحايا آخرين بالآلاف بإقرار سن أقل، ونسفا لقانون الوظيفة العمومية المحدد للسّن الأقصى في 45 سنة.