الاثنين 16 مايو 2022
فن وثقافة

المنتدى المغربي للتشكيليين الشباب في ضيافة المركز الثقافي بابن أحمد

المنتدى المغربي للتشكيليين الشباب في ضيافة المركز الثقافي بابن أحمد المركب الثقافي بابن احمد

تخليدا لعيدي المسيرة الخضراء والاستقلال، وبمناسبة افتتاح المركز الثقافي الجديد لمدينة ابن أحمد بإقليم سطات، ينظم المنتدى المغربي للتشكيليين الشباب، بتنسيق ودعم من المديرية الإقليمية للثقافة، معرضا جماعيا للفنون التشكيلية، برواق المركز الثقافي لمدينة ابن أحمد، من 18 نونبر 2021 إلى غاية نهاية شهر فبراير 2022.

 

وذكر بلاغ، للمنظمين، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، بأن المنتدى سيعرض أزيد من 60 عملا تشكيليا لفنانين من مختلف المدن المغربية، رابطهم المشترك أنهم سبق لهم المشاركة بفعاليات الملتقى الوطني للمبدعين الشباب، سواء بمعارضه التشكيلية أو ورشاته الفنية.

 

وستعرف سنة 2022 تنظيم الدورة 12 من الملتقى الوطني الذي كان قد توقف تنظيمه لمدة سنتين بسبب جائحة كورونا. هذا وبالإضافة إلى الأعمال المنجزة خلال دورات الملتقى، يعرض المنتدى المغربي للتشكيليين الشباب مجموعة من الأعمال لفنانين تركوا أعمالهم رهن إشارة المنتدى من أجل عرضها بهذه المناسبة المهمة بابن أحمد.

 

ويعتزم المنتدى المغربي مباشرة بعد انتهاء المعرض إهداء مجموعة من حوالي 30 من الأعمال التشكيلية للمركز الثقافي كمساهمة منه في تأثيث فضاءات المركز الداخلية، والتي تم إنجازها خلال مختلف دورات الملتقى الوطني للمبدعين الشباب ومحترفين شاركوا في كل الدورات؛ بالإضافة إلى الفسيفساء الإفريقية والمتكونة من أزيد من 100 عمل فني صغير شكلت بها لوحة عملاقة على شكل القارة الأفريقية والتي ستهدى بدورها للمركز في مناسبة قادمة.

 

وفي نفس السياق قام الفنان التشكيلي الحسين زوال بإهداء المركز عشرة أعمال فنية من إنجازه سبق وتم عرضها بمعرضه الفردي الأخير (على الهامش).

 

وسيقوم المنتدى المغربي للتشكيليين الشباب بمبادرات أخرى في هذا السياق تهم مجموعة من الفضاءات العمومية من أجل تحويلها لمزارات فنية ومعارض مفتوحة تساهم بشكل كبير في تعزيز دور الثقافة والفنون في تخليق الحياة العامة، وذلك تماشيا مع أهدافه التي أنشأ من أجلها.

 

ومن خلال هذا المعرض الجماعي تشارك مدينة ابن أحمد مرة أخرى بفعاليات التظاهرة الوطنية، ليلة الأروقة، في دورتها 15، والمنظمة من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة).