الثلاثاء 25 يناير 2022
اقتصاد

هل تعود الحياة إلى شارع محمد الخامس بعد بث الروح في "لينكولن"؟

هل تعود الحياة إلى شارع محمد الخامس بعد بث الروح في "لينكولن"؟ يرتقب أن تفتتح أبواب فندق لينكولن في 2025
أعلنت مجموعة "رياليتيز" عن استئناف سير أشغال بناء فندق لينكولن التاريخي بشارع محمد الخامس الدار البيضاء المعروف بفنه المعماري "آرت ديكو"، وتطلب المشروع غلافا ماليا بقيمة 330 مليون درهم. 
ويرتكز ترميم وإصلاح الفندق على إعادة تصور لهذا المبنى التاريخي في إطار صون الذاكرة التاريخية للعاصمة الاقتصادية. وسيكون هذا المشروع أول نموذج مرجعي من أجل إعادة الحياة للعديد من المباني التراثية في الدار البيضاء.
يرتقب أن يفتتح أبواب فندق لينكولن في 2025، وفق ماكشفت عنه مجموعة REALITES ، التي تتولى ترميم وإعادة بناء واستغلال هذه المعلمة. وأعلنت المجموعة أن الانطلاق الفعلي للأشغال على الموقع خلال شهر غشت 2021، وذلك بعد الحصول على رخصة البناء في مارس 2020، في أوج جائحة كوفيد19، مشيرة إلى أنه تم استغلال هذه الفترة من أجل تأمين الموقع، إضافة إلى تمكين طواقم "رياليتيز" من التقدم في إنجاز الدراسات التقنية والمعمارية والبيئية للمشروع.
 فيما يخص التدبير المستقبلي للفندق، أطلقت "رياليتيز" طلب عروض دولي انتهى بإرساء الصفقة على المجموعة الفندقية "راديسون" من خلال علامتها COLLECTION RADISSON، مدشنة بذلك أول حضور لهذه العلامة الفندقية المتميزة في المملكة.
سيُقام فندق لينكولن 5 نجوم الجديد على مساحة 13500 متر مربع، ويرتقب أن يضم 120 غرفة وجناح موزعة على ثلاثة طوابق. كما سيأوي المبنى الجديد مطعمين، وحانتين، وصالون شاي، وفضاء للعمل المشترك، وقاعات مؤتمرات واجتماعات مرنة قابلة للتعديل، ومركز للياقة البدنية والعناية الصحية، بالإضافة إلى مرآب مغطى للسيارات من طابقيي تحت أرضيين.
يذكر أن فندق لينكولن التاريخي، الذي صُنفت واجهته  منذ 2020 في سجل المعالم التاريخية للمدينة، يعتبر في الماضي من بين المباني الرمزية للدارالبيضاء. الذي شيد خلال الفترة بين 1916 و1918 من طرف المهندس المعماري هيبير بريد، لمدة طويلة عمارة متميزة وبارزة في شارع محمد الخامس، سوء من حيث حجمه الكبير أو من حيث طرازه المعماري المورسي الجديد الغني بفنه الأصيل.