الأحد 22 مايو 2022
سياسة

قناة ألمانية: الجنرال شنقريحة أحد رموز العشرية السوداء بالجزائر ومهندس الحرب الباردة مع المغرب (مع فيديو)

قناة ألمانية: الجنرال شنقريحة أحد رموز العشرية السوداء بالجزائر ومهندس الحرب الباردة مع المغرب (مع فيديو) السعيد شنقريحة
كشفت قناة "دويتشه فيله" الألمانية، الناطقة بالعربية، حقيقة السعيد شنقريحة، الذي وصفته بـ"أحد رموز العشرية السوداء بالجزائر والقائد الفعلي للبلاد".
واعتبرت القناة الألمانية أن السعيد شنقريحة يعد "مهندس الحرب الباردة مع المغرب"، مبرزة إن صعوده تزامن مع التوتر بين المغرب والجزائر، مشيرة أنه يعد شخصا مناهضا للمغرب وداعما أساسيا لجبهة البوليساريو.
وأوردت القناة، تصريحا للجنرال الجزائري، التي يبرز مدى حقده على المغرب، الذي يصفه بـ"العدو الكلاسيكي".
وقالت "دويتشه فيله" إن شنقريحة بعد تقلده منصب رئيس الأركان خلفا للراحل قايد صالح في دجنبر 2019، بات الرجل الثاني في البلاد، لكن في الحقيقة هو الرئيس والقائد الفعلي للجزائر، وهو ما يؤكد أن عبد المجيد تبون، مجرد قناع مدني للمؤسسة العسكرية.
ونقلت القناة معطيات من مقال بجريدة لوموند الفرنسية، ورد فيه أن "تبون ليس برجل قوى في الجزائر، الرجل القوي الحقيقي هو رئيس أركانها".
وقالت القناة الألمانية، نقلا عن مجلة "جون أفريك" أن شنقريحة "لوث سمعته كزعيم وحشي، بل متعطش للدماء خلال العشرية السوداء"، مضيفة أنه اتهم خلال الفترة ما بين 1992 و1994 بارتكاب عمليات اغتيال بحق المدنيين، مستندة إلى مع ورد في كتاب "الحرب القذرة"..