الاثنين 16 مايو 2022
اقتصاد

الذهبي: أبناك المغرب ليست مواطنة وتتعامل مع المقاولات الصغرى كفريسة (مع فيديو)

الذهبي: أبناك المغرب ليست مواطنة وتتعامل مع المقاولات الصغرى كفريسة (مع فيديو) محمد الذهبي، الكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن
قال محمد الذهبي، الكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن، أن قطاع مموني الحفلات وأرباب القاعات مازال يصطدم على أرض الواقع، بقرار المنع من عدد من المسؤولين الترابيين بالرغم من ترخيص البلاغ الحكومي باستئناف التظاهرات والأنشطة وفق المعايير الاحترازية.
وأضاف في تصريح ل"أنفاس بريس"، أن قرارات الحكومة السابقة كانت عشوائية، لكن للأسف الشديد مع بلاغات الحكومة الحالية سنتهمها أيضا بإصدار قرارات عشوائية.
وطالب محمد الذهبي على هامش اللقاء الإعلامي الذي نظم بمقر الاتحاد العام للمقاولات والمهن بالبيضاء، يوم الثلاثاء 26 أكتوبر 2021، السلطات الوصية بالاستئناف الفوري لقطاع مموني الحفلات ومنظمي التظاهرات وأرباب القاعات بعد سنتين من التوقف وتراكم الديون.
ولا يعقل أن يتوصل مهنيو القطاع بإشعار لأداء الضرائب في الوقت الذي لم يستأنفوا أنشطتهم؟ يتساءل الذهبي. مما تطرح الحاجة إلى تقديم إعفاءات ضريبية خلال فترة التوقف عن العمل.
كذلك لابد من تسجيل اليوم الحاجة إلى أبناك مواطنة. يقول الذهبي، وللأسف الشديد فالأبناك المغربية لم تعبر عن وطنيتها خلال جائحة كورونا، وهذا ما لاحظاناه بحجز الأبناك لسيارات النقل السياحي، ومطالبة الأبناك أرباب الحمامات بتأدية الديون بدون إعادة الجدولة.. فالمقاولات الصغرى والمتوسطة تئن من تداعيات الجائحة، وزاد أنينها بفعل مطالبة الأبناك بأداء أقساط الديون ليس في وسع الطاقة المالية لهذه المقاولات بسبب أزمة كورونا.