الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

أمينة بن الشيخ تسلم 10 مفاتيح لأخنوش لرد الاعتبار للأمازيغية

أمينة بن الشيخ تسلم 10 مفاتيح لأخنوش لرد الاعتبار للأمازيغية بن الشيخ وغلاف العدد الحالي من "العالم الأمازيغي"
كشفت الزميلة أمينة بن الشيخ، مديرة نشر جريدة "العالم الأمازيغي" أن المرتبة التي حصل عليها حزب التجمع الوطني للأحرار،  تؤكد أن العمل الذي قام به الحزب على مدى السنوات الماضية وجاذبية برنامجه الانتخابي  كانت لهما الكلمة الفصل في هذه المحطة. 

وأضافت بن الشيخ في افتتاحية العدد الحالي من "العالم الأمازيغي" أن "فوز حزب التجمع الوطني للأحرار الذي دافعنا عنه وساهمنا من موقعنا في فوزه، من خلال أولا، الدعوة إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية، وثانيا الدعوة إلى التصويت له تصويتا إيجابيا، وبالإشارة إليه بالاسم في تصريحاتنا، و حواراتنا بدون لف ودوران، كان لأسباب بسيطة وواضحة غير قابلة للتأويلات والقراءات الخاطئة، وهي أسباب عبرنا عنها في مناسبات كثيرة أولها، إيماننا المبدئي بأن حزب التجمع الوطني للأحرار هو الحزب الوحيد الذي تحمل أوراقه مشروعا مغربيا لا شرقيا ولا غربيا، كذلك هو حزب منفتح على القيم المغربية التي تستمد جذورها من القيم الأمازيغية".

وبخصوص مكانة الأمازيغية في البرنامج الحكومي، قالت بن الشيخ، إن حزب "الحمامة" هو الوحيد الذي ضمن برنامجه الانتخابي تخصيص ميزانية لتمويل «صندوق» خاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ابتداء بـ 200 مليون درهم انطلاقا من السنة الأولى و400 مليون درهم في السنة الثانية الى أن تصل إلى مليار درهم  في سنة 2025.
وحول قراءتها لهذا التفعيل قالت أمينة بن الشيخ: 

قراءتي لهذا التفعيل بطبيعة الحال يقصد منه كل الأوراش المفتوحة التي ووجهت وتمت مقاومتها بحجة غياب الإمكانيات البشرية واللوجيستية والدعم المادي، بطبيعة الحال منها ما هو مرتبط أساسا بالمقترحات العشر التي ساهمت بها من موقعي كمناضلة لفتح النقاش حول الأمازيغية بمناسبة الانتخابات وهي كالتالي:

1- إحداث صندوق مالي وتوفير أدوات لوجستيكية لتمويل ودعم أجرأة الأمازيغية في كل القطاعات الحكومية.
2-  تعميم وإلزامية اللغة الأمازيغية في التعليم الأولي وفي المستوى الابتدائي مع العمل على توفير الإمكانيات اللازمة لإدراج الأمازيغية وتعميمها في التعليم الإعدادي والثانوي التأهيلي. 
3- إدراج الأمازيغية في برامج محو الأمية.
4- تقوية موقع الأمازيغية مع تعميمها في الإعلام السمعي، السمعي/البصري والمكتوب.
5- العمل على إقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة رسمية مؤدى عنها.
6- إيجاد حل نهائي لمشكل منع الأسماء الأمازيغية.
7- إعادة كتابة التاريخ واسترجاع الأسماء الأصلية للاماكن.
8- اعتماد مقاربة المساواة بين اللغتين الرسميتين الأمازيغية والعربية في كل الإجراءات ذات الصلة بمغاربة العالم.
9- اتخاذ جميع التدابير الممكنة لمعالجة الفوارق المجالية التي تحول دون تحقيق المساواة في الحقوق اللغوية، الثقافية، الاجتماعية والاقتصادية بين المواطنين في الجهات والأقاليم والمدن.
10- العمل على ملائمة القوانين والإجراءات المسطرية مع منطوق الفصل الخامس من الدستور. 
وهي مقترحات منها ما لا يحتاج تفعيلها بالضرورة إلى تمويل ودعم ماليين بقدر ما يحتاج إلى إرادة سياسية قوية. وخمس سنوات القادمة كافية وكفيلة بأن تبين لنا مدى الالتزام والوفاء بما تم التعهد به. 
قديما قال الحكيم الامازيغي : 
ⵜⴰⴷⴷⴰⴳⵜ ⵓⵔ ⵉⵙⴽⵔⵏ ⴰⵙⴽⵍⵓ ⵓⵔ ⵜⴳⵉ ⵜⴰⴷⴷⴰⴳⵜ 
Taddagt ur iskrn asklu ur tgi taddagt 
الشجرة التي لا تظل ليست بشجرة