السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

حركة "ماك": لم نخطط لهجمات مسلحة في الجزائر وهذا ما يسعى إليه نظام العسكر

حركة "ماك": لم نخطط لهجمات مسلحة في الجزائر وهذا ما يسعى إليه نظام العسكر فرحات مهني، زعيم منطقة القبايل
نفت حركة "ماك" ، الخميس14 أكتوبر2021 أي ضلوع لها في مخطط لشنّ هجمات مسلحة في الجزائر تناولته وسائل إعلام محليّة الأربعاء.
ونقلت وسائل إعلام جزائرية بيانا للمديرية العامة للأمن الوطني أعلنت فيه أنها فككت هذا الأسبوع شبكة مكونة من 17 شخصا مرتبطة بحركة "تقرير مصير منطقة القبائل" (ماك). 
وأضاف البيان أن الموقوفين "كانوا بصدد التحضير للقيام بعمليات مسلحة، تستهدف المساس بأمن البلاد والوحدة الوطنية، وذلك بتواطؤ أطراف داخلية تتبنى النزعة الانفصالية".
وفي تصريح لوكالة فرانس برس في باريس، قال أكسيل أمزيان، المتحدث باسم "أنافاد" (حكومة القبائل المؤقتة)، وهي جمعية أسستها الحركة، إن "الأشخاص الـ17 ليست لهم أي علاقة مع الماك". 
ونفت الحركة في بيان  نشرته ليل الأربعاء الخميس إن "النظام الجزائري يسعى إلى شيطنة منطقة القبائل وحركة ماك لإحباط أي تشكيك في إدارته الكارثية على كل الأصعدة". 
وتأسست "حركة تقرير مصير منطقة القبائل" في أعقاب "الربيع الأسود" العام 2001، وهي تتخذ مقرا في باريس وتصنفها الجزائر تنظيما "إرهابيا". 
وأكدت الحركة في بيانها "التزامها السلمية في معركتها"، ودانت "عشرات عمليات التوقيف اليومية منذ أشهر لمواطنين قبائل بسطاء ونشطاء وقادة سياسيين في حركة ماك". 
وأضافت أن "تجاوزت مدة سجن أقدم موقوف من حركة ماك، لوناس حمزي، السنة في 6 أكتوبر من دون محاكمته أو توجيه تهم إليه".