الجمعة 22 أكتوبر 2021
خارج الحدود

كشفتها "لوموند": الشرطة الألمانية تقتني تطبيق بيجاسوس في سرية تامة !!

كشفتها "لوموند": الشرطة الألمانية تقتني تطبيق بيجاسوس في سرية تامة !! أنجيلا ميركل ولوغو الشركة المنتجة لتطبيق بيغاسوس
أفادت صحيفة " لوموند " الفرنسية نقلا عن صحفيتين ألمانيتين أن الشرطة الفيدرالية الألمانية اقتنت في سرية تامة تطبيق بيجاسوس من أجل مراقبة المتهمين، رغم الإشكالات التي يطرحها استعمال هذا التطبيق في ألمانيا.

وأضافت " لوموند " أن الشرطة الفيدرالية الألمانية وقعت عقدا مع الشركة الإسرائيلية NSO التي تشرف على تسويق  تطبيق " بيجاسوس " استنادا إلى عدة مصادر بمصالح الشرطة الألمانية، مشيرة إلى أن تحقيقا برلمانيا سيفتح في الموضوح يوم الثلاثاء 7 شتنبر 2021.

ومعلوم أن شركة NSO تسوق تطبيق بيجاسوس لفائدة مصالح الأمن والإستعلامات، فبمجرد تحميله في جهاز الهاتف من نوع " آيفون " أو " أندرواد " يمكن البرنامج من مراقبة الهاتف، والتنصت على المحادثات، وتحديد الموقع الجغرافي لصاحب الهاتف، بل وحتى تشغيل آلة التصوير وتسجيل أرشيف الرسائل القصيرة.

وكانت بعض الصحف الأوروبية قد تطرقت في شهر يوليوز 2021 إلى الإستعمال غير المشروع لهذا التطبيق، وحددت قائمة تضم 50 ألف شخص ضحية تجسس تطبيق " بيجاسوس"، تضم رؤساء دول وضمنهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ووزراء ودبلوماسيين بفرنسا وببلدان، ومحامين وصحفيين ونشطاء حقوقيين بعدة دول.