الأربعاء 4 أغسطس 2021
اقتصاد

عملية "مليون محفظة"... الصناع المحليون يتعبّأُون للسنة الثانية على التوالي

عملية "مليون محفظة"... الصناع المحليون يتعبّأُون للسنة الثانية على التوالي تروم المبادرة إلى تحفيز الصناعة الوطنية وعلامة « صنع في المغرب »
دعت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، للسنة الثانية على التوالي، الصُّناع المغاربة لتصنيع مَحفظات مدرسية برسم سنة 2021-2022.
وتتوخى هذه الدعوة، التي تندرج في إطار المبادرة الملكية « مليون محفظة » وتنبثق من رغبة الحكومة في تحفيز الصناعة الوطنية وعلامة « صنع في المغرب »، تفعيل اتفاقية شراكة مبرمة بين كل من وزارة الداخلية ووزارة التربية الوطنية ووزارة الصناعة، تُحدّد تعهدات كل طرف على حدةـ علاوة على الأجهزة التوجيهية للعملية على المستويين المركزي و الجهوي.
وهكذاـ فقد تم بتاريخ 3 ماي 2021، إطلاق استشارة تقنية من طرف وزارة الصناعة لدى خمس جمعيات مهنية (الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة والجامعة المغربية للصناعات الجلدية، والجمعية المغربية للصناعة البلاستيكية والجمعية المغربية لبائعي الكتب وجمعية مُصنّعي المحفظات). ومن خلال هذه الاستشارة، وُجهت الدعوة إلى المقاولات من أجل اقتراح عيّنات محفظات مُصَنعة من أقمشة مغربية المنشأ، وذلك طبقا للخصوصيات التقنية للمواصفة القياسية المغربية الجاري بها العمل ووفق خصوصيات الجودة لوزارة التربية الوطنية. ويتعين أن تُرفَق العيّنات بتقرير عن المطابقة مسلم من طرف المختبرات المغربية المعتمَدة من لدن وزارة الصناعة (CTTH، CTPC، ESITH).
ويستند اختيار العروض إلى أربعة معايير، يتعلق الأول منها بجودة المادة الأولية ومدى قابلية القماش للتكيف. ويهم الثاني المطابقة التقنية للمحفظة (تقرير المختبر). أما الثالث والرابع فيرتكزان على التوالي حول القدرة الإنتاجية اليومية وحول عرض وتصميم المحفظة.
ومن أصل 31 عرضا تم التوصل بها، هذه السنة، من طرف لجنة الانتقاء (تتألف من ممثلي الوزارات الموقعة على اتفاقية الشراكة)، فقد تم اختيار 21 عرضا اعتُبرت مطابقة للمعايير الآنفة الذكر.
وفي السنة المنصرمة، تم اختيار أربع مقاولات من أصل تسع مقاولات تقدمت بعروض في إطار الاستشارة التقنية المذكورة..