الأربعاء 4 أغسطس 2021
فن وثقافة

ولاية جهة بني ملال تحتفي بالتلميذة آية أكرجوط "ملكة الرياضيات الافريقية" 2021

ولاية جهة بني ملال تحتفي بالتلميذة آية أكرجوط "ملكة الرياضيات الافريقية" 2021 التلميذة آية أكرجوط خلال تكريمها
نظمت ولاية جهة بني ملال خنيفرة، الإثنين31ماي2021، حفلا لتكريم التلميذة آية أكرجوط من ثانوية محمد الخامس التقنية ببني ملال الفائزة بالميدالية الذهبية بالإضافة إلى لقب ''ملكة الرياضيات الإفريقية 2021'' (الأولى في ترتيب الإناث) في الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات 2021 "عن بعد"، والتي احتضنتها تونس يومي 23 و24 ماي الجاري.
وهنأ والي الجهة خطيب لهبيل في كلمة ألقاها بالمناسبة خلال هذا الحفل التلميذة المتفوقة باحتلالها المرتبة الأولى على مستوى ترتيب الاناث، خلال الدورة الثامنة والعشرين من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات.
كما هنأ والدي التلميذة آية أكرجوط، والمؤسسة التعليمية التي تنتمي اليها وكافة المتدخلين في المنظومة التربوية بجهة بني ملال خنيفرة بهذا الإنجاز، مشيدا بالمكانة المشرفة التي يحتلها التلاميذ والمؤسسات التعليمية بهذه الجهة على المستوى الوطني.
ودعا في نفس الوقت الى تعزيز هذه المكتسبات، ببذل المزيد من الجهود ونهج كل السبل الكفيلة بتحقيق نتائج متميزة ودرجات أفضل.
ومن جانبه أعرب رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان نبيل حمينة عن فخر واعتزاز المنظومة التعليمية بالجهة برؤية تلميذة تفوز بهذا اللقب بامتياز وتفوق، مبرزا استعداد جامعة السلطان مولاي سليمان لدعم هذه الطالبة في مسارها العلمي ومن خلالها تشجيع التميز والإبداع.
وقد عرف هذا الحفل مداخلات لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية، ورئيس فيدرالية آباء وأولياء التلاميذ، ورئيس المجلس العلمي المحلي لبين ملال، حيث قدموا تهانئهم الحارة للتلميذة آية أكرجوط التي شرفت الإقليم والجهة والمملكة ككل؛ فيما أكد والد التلميذة أن الفضل وراء تميز ابنته، يرجع الى مجهودات أسرتها الصغيرة والكبيرة من أساتذة ومؤطرين.
وخلال هذا الحفل الذي حضره مجموعة من الفاعلين في قطاع التعليم العالي والتربية والتكوين، ورؤساء المصالح الأمنية، ورئيس المجلس العلمي المحلي لبني ملال، ووالدي التلميذة المحتفى بها، سلمت لهذه التلميذة البالغة من العمر 16 سنة والتي تتابع دراستها بالسنة الثانية باكالوريا – شعبة العلوم الرياضية- جوائز قيمة.

وقد تم تتويج المنتخب الوطني المدرسي بالميدالية الذهبية في الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات 2021 "عن بعد“ (تونس 23 و24 ماي 2021).

وجاء تتويج الفريق الوطني بالميدالية الذهبية بعد حصوله على الرتبة الأولى (178 نقطة) على صعيد ترتيب الدول المشاركة، أمام كل من جنوب إفريقيا (151 نقطة، الميدالية الفضية) وتونس (113 نقطة، الميدالية النحاسية).

وعرفت هذه التظاهرة العلمية مشاركة 11 بلدا بــ 60 مشاركا(ة)، من بينهم المغرب بفريق ضم ستة تلاميذ (3 إناث و3 ذكور)، حيث توج بميدالية ذهبية يوسف بوحتوش من ثانوية التميز بن جرير-الرحامنة (جهة مراكش آسفي) وبميدالية ذهبية بالإضافة إلى لقب ''ملكة الرياضيات الإفريقية 2021'' (الأولى في ترتيب الإناث) آية أكرجوط من ثانوية محمد الخامس بني ملال (جهة بني ملال خنيفرة).

كما توج بميدالية فضية كل من محمد أيوب مبطول من ثانوية المامونية - مكناس (جهة فاس مكناس)، وآدم الخراز، من ثانوية سنابل المعرفة - تطوان، (جهة طنجة تطوان الحسيمة)، وهبة بنعبو من ثانوية عبد الكريم الخطابي- الناظور (جهة الشرق)، وأسماء هبة الله من ثانوية التميز بن جرير - الرحامنة (جهة مراكش آسفي).