الخميس 20 يناير 2022
سياسة

الحزب الشعبي الإسباني: من سمح بدخول زعيم البوليساريو إلى إسبانيا بهوية مزورة؟

الحزب الشعبي الإسباني: من سمح بدخول زعيم البوليساريو إلى إسبانيا بهوية مزورة؟ البرلمانية عن الحزب الشعبي الاسباني، فالنتينا مارتينيز
قالت البرلمانية عن الحزب الشعبي الاسباني، فالنتينا مارتينيز، إن قرار استقبال شخص مريض لأسباب إنسانية في إشارة لزعيم البوليساريو إبراهيم غالي "مفهوم ويمكن الدفاع عنه"، لكن كان ينبغي أن يتم بشفافية، وإخبار المغرب بذلك.
وأضافت مخاطبة وزيرة الخارجية أرانشا غونزاليس لايا في جلسة برلمانية أن تدهور العلاقات الثنائية الاستراتيجية مع الدولة المغربية "كان من الممكن تجنبه بشكل واضح"، وأضافت أن هذه العلاقات "تفاقمت بسبب سلسلة من الإهانات التي زادت من انعدام الثقة".
واعتبرت أنه كان من الخطأ كسر تقليد الرحلة الرئاسية الأولى إلى المغرب، وطالبت غونزاليس لايا بشرح أسباب السماح بدخول زعيم البوليساريو إلى إسبانيا بهوية مزورة.
من جانبها قالت وزيرة الخارجية الإسبانية إن الحكومة "منفتحة تمامًا على الحوار (مع المغرب) والتطلع إلى المستقبل" لأنها تعتقد دائمًا أن "المغرب بلد شريك وصديق لإسبانيا".
وأضافت أن الأزمة الحالية مع المغرب نشأت نتيجة "عمل ليس له دلالات سياسية"، وتابعت أن "التعاون والاحترام، بما في ذلك احترام الحدود، هو ركيزة أساسية لبناء العلاقة الإسبانية المغربية. واطلب من شركائنا الاحترام ".