الجمعة 25 يونيو 2021
مجتمع

سعيد عفيف: الوضع مقلق بسبب السلالة الجديدة لكوفيد، ولكن...

سعيد عفيف: الوضع مقلق بسبب السلالة الجديدة لكوفيد، ولكن... الدكتور سعيد عفيف

قال الدكتور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد 19، إن الهند سجلت لليوم الثالث على التوالي أعلى حصيلة في العالم لكوفيد 19 مع ظهور نسخة متحورة؛ مضيفا أن هذه السلالة هي أكثر عدوى وانتشارا وإماتة.

 

وتابع الدكتور عفيف، خلال استضافته في نشرة الأخبار المسائية بالقناة الأولى، أن 65% من المصابين لديهم أقل من 45 سنة، وأن السلالة الجديدة تصيب الأطفال والشباب ولها مناعة ضد التلقيح.. موضحا أنه لهذه الأسباب، المغرب علق الرحلات مع الهند ووضع القادمين من هذا البلد تحت الحجر الصحي في انتظار نتائج الاختبار.

 

وردا عن سؤال حول انتشار السلالات المتحورة في بلادنا، قال الدكتور عفيف، إنها توجد بسبع جهات وأن الحالة مقلقة، ولكن متحكم فيها. ولذا فإنه يشدد على أن الحل الوحيد لصد انتشار المتحور البريطاني هو عدم التراخي في احترام الإجراءات الاحترازية المعروفة، وهي التباعد والوضع السليم للكمامة والنظافة والتعقيم المتكرر لليدين.

 

في نفس السياق، أجاب عن سؤال تأثير السلالة الجديدة على المناعة المكتسبة عن طريق التلقيح، بالإشارة إلى أن بالمغرب السلالة البريطانية فقط، وهي متحكم فيها عن طريق التلقيح، ولهذا علق المغرب الرحلات تصديا للسلالات الأخرى ومدد في حالة الطوارئ الصحية بناء على توصيات اللجنة العلمية.

 

وقدم الدكتور سعيد عفيف الدليل على نجاعة التلقيح بالقول، إن غرف الإنعاش الطبي والعناية المركزة مثلا بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء فارغة من المواطنين الذين تفوق أعمارهم 65 سنة الذين استفادوا من المرحلة الأولى للتلقيح إلى جانب المتواجدين في الصفوف الأمامية، وهم الأطر الأمنية والطبية والتعليمية والمصابين بالأمراض المزمنة.

 

ودعا الدكتور عفيف إلى المزيد من الصبر والاستمرار في الإجراءات الاحترازية، تجنبا لأي انفلات وبائي. وإذا كان العالم يواجه مشاكل في إمدادات التلقيح في ظل تفشي الوباء وظهور سلالات جديدة، فإن المغرب ناجح في محاربة الوباء بفضل التوجيهات الملكية والإجراءات التي اتخذت، وأن الحالة متحكم فيها، مقارنة مع دول تتوفر على منظومة صحية أفضل جودة منا.