الجمعة 25 يونيو 2021
مجتمع

مضيان يتهم بنكيران بتعطيل مصادقة الحكومة على تقنين زراعة الكيف

مضيان يتهم بنكيران بتعطيل مصادقة الحكومة على تقنين زراعة الكيف عبد الإله بنكيران، ونور الدين مضيان(يسارا)
اتهم النائب البرلماني عن إقليم الحسيمة ورئيس الفريق  الإستقلالي بمجلس النواب، نور الدين مضيان، رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، بالوقوف وراء تأجيل حكومة العثماني المصادقة على قانون تقنين زراعة الكيف.
وذكر مضيان أن تأجيل الحكومة للمصادقة على مشروع القانون المتعلق باستعمالات القنب الهندي للأغراض الطبية والصناعية، يرجع إلى التهديد الذي وجهه عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق والأمين العام السابق للعدالة والتنمية.
وقال مضيان في تصريح صحفي قائلا: "مع كامل الإحترام لبنكيران، لكنه للأسف الشديد لا يعرف المنطقة ونوعية المشاكل التي تتخبط فيها، مردفا أن دعوة الأمانة العامة لحزبه، إلى القيام بدراسة الأثر يعني انهم يجب أن يزوروا المنطقة، والذي يقول إنه ضد تقنين زراعة القنب الهندي، لم يسبق له أن ذهب إلى جبال الحسيمة التي توجد بها زراعة الكيف، ولا يعرف معاناة المزارعين والساكنة".

وأشار مضيان إلى أن زراعة الكيف بدأت تتوسع في ظل الوضع الحالي، موضحا أنه بعدما كانت هناك ثلاث مناطق تاريخية لزراعة الكيف أصبحت اليوم 8 أقاليم بل أصبحت الزراعة تتم بالجرارات للأسف".
واعتبر رئيس الفريق الإستقلالي بمجلس النواب، أن الحكومة تأخرت كثيرا في التعامل مع هذا الملف، داعيا إلى إيجاد مخرج يحافظ على حقوق الإنسان في هذه المنطقة، لأن الساكنة تعتبر نفسها في سراح مؤقت، بحيث ذكر أن هناك أزيد من 50 ألف مواطن مبحوث عنهم من طرف السلطات الأمنية بسبب هذه الزراعة.