الجمعة 23 إبريل 2021
سياسة

الصحراء...محمد شخمان في حوار هادئ مع جزائرية

الصحراء...محمد شخمان في حوار هادئ مع جزائرية بنسعيد ايت ايدر، و الإنفصالي الغالي رئيس الجمهورية الوهمية
في سياق الجدل الذي رافق اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء، كتب محمد شخمان، القيادي بحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، تدوينة بالفيسبوك، عنونها بـ " حوار هادئ مع صديقة جزائرية"، ضمن مجموعة على "الفيسبوك"، جاء فيها:
تحية واحترام لك ولكل من بالمجموعة.
ما معنى الغاصب غاصب ؟
1 - حسب ما قرأت في التاريخ أعرف دولة تاريخية اسمها فلسطين استوطنها أجداد الفلسطينيين وهم الكنعانيون.
وأعرف دولة تاريخية اسمها مصر استوطنها الفراعنة.
وأعرف دولة الجزائر استوطنها الأجداد الفاطميون الذين أتوا من مصر.
وأعرف دولة تاريخية هي المغرب التي استوطنها الأمازيغ ثم العرب فكانت الدولة الإدريسية ثم المرابطية.. الخ.
لكنني لم أعرف شيء اسمه " الجمهورية الصحراوية".
هذه المجموعة داعمة للفلسطينيين ولقضايا العرب، والسلطة الفلسطينية وكل الدول العربية باستثناء الشقيقة الجزائر لا تعترف بشيء طارئ اسمه الجمهورية الصحراوية.
نحن الشعوب يجب أن نكون مع الحق، لا مع سياسات حكوماتنا، والحق هو أن الصحراء الغربية كانت تاريخيا أراضي مغربية والإستعمار الإسباني هو من اقتطعها والمغاربة هم من أعادوها لحظيرة الوطن.
قضية الصحراء فعلا موجودة في أجندة الأمم المتحدة، لكن من وضعها ؟
إنه المغرب سنة 1963 ثم سنة 1964 كقضية تصفية استعمار/ الاستعمار الإسباني وذلك عشر سنوات قبل تأسس جبهة البوليساريو التي أسست "الجمهورية الصحراوية"، والأمم المتحدة في كل مقرراتها وقراراته لم تصف يوما المغرب بالبلد المحتل، إنما تقول " الأراضي المتنازع عليها" لأن عسكر الجزائر خلق كيانا وهميا ينازع في مغربية الصحراء لأجل مخططاته التي لا تخدم لا الشعب الجزائري ولا وحدة الدول ولا وحدة المغرب العربي ولا الوحدة العربية.
العربي الوحدوي يجب أن يكون ضد تجزئة الأوطان، وكما نتمنى فلسطين تاريخية موحدة حرة، وجزائر موحدة
- دون اقتطاع دويلة أمازيغية بجانبها يجب أن يبقى المغرب موحدا على كامل أراضيه بما فيها سبتة ومليلية والجزر التابعة.
للعسكر الجزائري حساباته الجيواستراتيجية وطموحاته في أن تكون الجزائر قائدة لأفريقيا و لها منفذ على المحيط الأطلسي، لكن ذلك لا يجب أن يكون على حساب الدولة و الشعب المغربي وحقوقهما التاريخية، وعلى حساب القوت اليومي للشعب الجزائري الذي يعاني الأمرين في بلد بترولي غني وضدا على أخوته للشعب المغربي.
أعتذر للإخوة الفلسطينيين على هذا القوس القصير الذي فتحته مضطرا، وأنا مستعد لأي نقاش علمي موسع بالبرهان العقلي والتاريخي والقانوني، وحتى السياسي.
2 - في حواري معك لم أستند قط لأي مستند من الحكومة المغربية - وما أكثره - ، أنا رجل حر ومعارض لحكومة بلدي، لكن الحق التاريخي والسياسي والقانوني يقول أن الصحراء الغربية مغربية، وسميت بالغربية لأن للمغرب صحراء شرقية هي منطقة تافيلالت.
يمكنني الإتيان بعشرات البيانات للحكومة المغربية التي تدحض بيانات الحكومة الجزائرية، لكنني أفضل حوار الإخوة، بعيدا عن السلطة الظالمة هنا وهناك.
أما قصة الاختباء وراء الشرعية الدولية فذاك موضوع آخر، نعم للشرعية الدولية بنسبية، فالأمم المتحدة لحدود اليوم لا تعترف بـ "الجمهورية الصحراوية"، وتلك الشرعية الدولية تعترف بالحقوق الفلسطينية ولا تعمل على تحقيقها، مجلس الأمن نفسه ليس هيئة ديمقراطية، ويخدم في الغالب أجندة أمريكا وبعدها الدول الخمسة ومع ذلك فقراراته لا تسعف " الجمهورية الصحراوية".
الصحراويون المغاربة يعيشون فوق أرضهم تحت السيادة المغربية، وهناك لاجئين صحراويين بالجزائر عددهم 70 ألف نسمة منهم جزائريون و موريتانيون وغيرهم، و أغلبهم في الحقيقة محتجزون لأن من أتيحت لهم الفرصة قد فروا إلى المغرب، ولم يحصل العكس أبدا، ومع ذلك يمكننا طرق الجانب القانوني أيضا.
 
ملحوظة :
- وضعت صورة للمقاوم اليساري بنسعيد ايت ايدر، أحد قادة جيش التحرير المغربي بالجنوب بالمقال لأنه يمثل الرجل التحرري الداعي لوحدة المغرب العربي.
- ووضعت صورة الغالي رئيس الجمهورية الوهمية لأنه يمثل الطرف النقيض، الرجل القبلي الذي يريد قطعة أرض ليصبح رئيسا.
- عدد الدول التي تعترف بـ "الجمهورية الصحراوية" الوهمية 27 دولة في العالم أغلبهم دول أفريقية تحتاج لمال وبترول الجزائر.