الأربعاء 2 ديسمبر 2020
مجتمع

بيرواين خارج السباق الانتخابي للمحامين وأكثر من 100 مؤهل لمنصب النقيب

بيرواين خارج السباق الانتخابي للمحامين وأكثر من 100 مؤهل لمنصب النقيب النقيب بيرواين وصورة لمجموعة من المحاميات

حدد مجلس هيئة المحامين بالدار البيضاء برئاسة النقيب حسن بيرواين لوائح المحامين المؤهلين لخوض انتخابات منصب النقيب أو عضوية المجلس للاستحقاقات المهنية لشهر دجنبر 2020.

 

وعلمت جريدة "أنفاس بريس" أن اللوائح جاءت على الشكل التالي:

 

- ضمن لائحة المحامين المؤهلين للترشح لمنصب النقيب، هناك 104 اسم، طبعا مع استثناء اسم النقيب الحالي حسن بيرواين، لأن القانون المنظم للمهنة، يمنع النقيب الممارس من الترشح لولاية ثانية متتالية، لكن يحق له الترشح لهذا المنصب فيما بعد، ويحمل الأستاذ عبد القادر العمراني رقم 33 أي في مقدمة المؤهلين إذ التحق بالمهنة في مارس 1965، فيما يعد حسن هروش أصغر مؤهل لهذا السباق الانتخابي، إذ انخرط في الجدول شهر مارس 2003..

وضمن هذه الفئة توجد خمس نساء توفرت فيهن شروط الترشح لمنصب النقيب (ة) وهن بالترتيب حسب الأقدمية المهنية: ثورية ابن ابراهيم (47 سنة من التجربة المهنية)، فاطمة الزهراء السنوسي (39 سنة)، الزهرة الحسناوي (36 سنة)، السعدية وضاح (35 سنة)، خديجة بنداود (34 سنة)، فاطمة مدرك (32 سنة).

 

- على صعيد فئة النقباء السابقين، اللائحة تم حصرها في 10 محامين مؤهلين، في مقدمتهم النقيب ابراهيم السملالي (54 سنة من التجربة المهنية)، وآخرهم النقيب حيسي (31 سنة من التجربة المهنية)، وسيتم اختيار 3 نقباء ضمن المجلس المرتقب، ولأنه لم يسبق أن كانت محامية ضمن النقباء السابقين، فإن عدم وجود اسم نسائي ضمن هذه الفئة هو تحصيل حاصل.

 

- بالنسبة للائحة المحامين المؤهلين للترشح لمنصب العضوية المسجلين بالجدول لمدة تفوق 20 سنة، تم حصرها في 1490 محاميا من بينهم 371 محامية، وهو ما يجعل من المحاميات في هذه الفئة فقط، جديرات بتمثيلية اعتبارية، وهو ما لم يحدث إذ أن عنصرا نسويا واحدا ضمن الهيئة المشرفة على نهاية ولايتها ممثلة في الأستاذة نسرين رودان.

 

- بخصوص الفئة الأكثر حضورا والتي يعود إليها الحسم الانتخابي، فهي التي تتراوح أقدميتها المهنية بين 10 و20 سنة، حيث بلغ عدد المحامين المؤهلين للترشح ضمن هذه الفئة، ما مجموعه 1222 محاميا من بينهم نسبة كبيرة من المحاميات.