الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

سوس العالمة.. خلفية حضارية شكلت الكثير من تعبيراتنا

سوس العالمة.. خلفية حضارية شكلت الكثير من تعبيراتنا تشابه رقصة أحواش بسوس مع رقصة حمادة بالرحامنة

بتنسيق متواصل وحثيث، مع الأستاذ عبد العالي بلقايد، و مجموعة البحث التي تتكون من ثلة من الفعاليات الرحمانية داخل وخارج المغرب، تستمر سلسلة مقالاتنا التي تنشرها جريدة "أنفاس بريس" في موضوع متعدد الروافد والخصوصيات المتعلقة بالموروث الثقافي الشعبي المادي و اللامادي من خلال النبش في روابطه المجالية والحضارية والتاريخية بين الرحامنة والصحراء المغربية، ومجالات جغرافية أخرى كسوس.  

 

حلقة اليوم من مسار النشر والتوثيق تتناول ورقة في موضوع "سوس خلفية حضارية شكلت الكثير من تعبيراتنا"، والتي أعدها كل من جواد فيرحي ورحيمة مهادي، على اعتبار أن موقع سوس الاستراتيجي الممنوح من الطبيعة جعلها تتمدد بالثقافة والعلم، نحو صحراء الساحل جنوبا أو الصحراء الشرقية

 

لم يكن إشعاع سوس فقط محدودا في ذلك التوصيف الذي ارتبط بها على أنها العالمة فقط، فهي تبرز من خلال الكثير من المظاهر الثقافية التي ميزت سوس، وأعطتها الريادة في العديد منها ، سواء تعلق الأمر بالمطبخ، أو الملبس، أو الأكسسوارات، أو الغناء والرقص.. كما شكلت نقطة وصل بين شمال المغرب وجنوبه.

 

فعلى مستوى المطبخ، لا يجوز استبعاد الطجين السوسي من مكونات المطبخ المغربي ، لدخوله الكثير من المطابخ العالمية، وتميز محتواه بلذة لا تقاوم . تنوع تضاريس سوس أغنى منتوجاتها، ما شكل عاملا مهما لتنوع معروض مطبخها.

 

إن موقع سوس الإستراتيجي الممنوح من الطبيعة جعلها تتمدد نحو صحراء الساحل جنوبا ، أو الصحراء الشرقية، و هذا التمدد كان بالثقافة ، والعلم.

 

صحيح أن بعض الإيقاعات الإفريقية لعبت دورا كبيرا في تشكيل الإيقاعات السوسية، وخاصة إيقاعات كناوة، وكذلك دخول بعض الآلات الموسيقية كالطبل (كانكا) والقراقيب، ما أعطى لرقص أحواش صورة قريبة من صورة الجدب.

 

مظاهر الرقص ستحملها معها الكثير من القبائل العربية التي توطنت بمنطقة سوس لفترات طويلة، إلى الحوز فتمظهرت في الكثير من التعابير الجسدية، كفن حمادة بالحوز، أو فن الهوير بالشياظمة وأحمر.

 

نفس الشيء بالنسبة كذلك لميازين العيطة التي تبنى بـ "الركز" و "الرش" ما جعل تأثير الرقص السوسي بارزا فيها، مع إدخال بطبيعة الحال تغييرات وتحويرات عليها تفرضها طبيعة العمران.. فحتى الصيحات مشتركة بين الصنفين، والتي قد تتخذ صبغة محلية في العيط الحوزي ، بالمناداة على صلحاء المنطقة أو طلب الحذر من عناصر المجموعة من طرف من يقود المجموعة لبناء هيكل عمارة المنتوج الفني.