الأربعاء 2 ديسمبر 2020
اقتصاد

يوسف البغدادي: "سند تمويل" ستعزز تمويلات الأبناك التشاركية ما بعد "كورونا"

يوسف البغدادي: "سند تمويل" ستعزز تمويلات الأبناك التشاركية ما بعد "كورونا" يوسف البغدادي، رئيس الإدارة الجماعية لبنك الصفاء
وقّعت عدد من البنوك التشاركية، مع صندوق الضمان المركزي، اتفاقية شراكة لإطلاق مجموعة من الضمانات، من بينها ضمانات للمقاولات: "ضمان مباشر" و"ضمان دين".
في هذا السياق أوضح يوسف البغدادي، رئيس الإدارة الجماعية لبنك الصفاء،  قائلا لـ"أنفاس بريس": "أن صندوق  الضمان  المركزي  قام بإحداث  نافذته التشاركية "سند تمويل"، المخصصة  لنشاط التمويل التشاركي، وذلك في إطار مواكبته لسوق التمويلات التشاركية. وهذه الآليات كانت قد حازت على الرأي بالمطابقة من طرف المجلس العلمي الأعلى. 
 وهذه الشراكة، يقول محاورنا،  ستعزز دور الأبناك التشاركية، إلى جانب البنوك التقليدية،  في برنامج الدولة لدعم المقاولات المغربية من أجل التغلب على التداعيات الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا.
وأضاف يوسف البغدادي أن العديد من المقاولات تفضل التعامل مع الأبناك التشاركية وفق قناعاتهم الخاصة".
تجدر الإشارة إلى أن نافذة "سند تمويل" لصندوق  الضمان المركزي تهدف إلى تسهيل الولوج للتمويلات الممنوحة من طرف البنوك والنوافذ التشاركية لفائدة كل من المقاولات والأفراد، من خلال تقديم آليات ضمان مخصصة لهذا الغرض.
وبهذه الخطوة يكون الصندوق قد عزز العروض التي يقدمها بأربعة منتجات ضمان جديدة تدبرها نافذته التشاركية "سند تمويل"، وتشمل "ضمان مباشر"، و"ضمان دين"، و"فوكاريم إسكان" و"فوكالوج إسكان".
ويهم اثنان من منتجات الضمان التي أطلقها الصندوق المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، ويتعلق الأمر بضمان التمويلات التشاركية "ضمان مباشر" الذي يهدف إلى ضمان المشاريع التي لا يتعدى مبلغ تمويلها مليون درهم، وهو موجه لفائدة المقاولات التي لا يتعدى رقم معاملاتها 10 ملايين درهم بنسبة ضمان تتراوح بين 70 و80 في المائة.
 فيما خصصت الآلية الثانية "ضمان دين" لضمان مشاريع المقاولات التي يفوق رقم معاملاتها 10 ملايين درهم أو مبلغ تمويلها 1 مليون درهم، وذلك بنسبة ضمان ما بين 60 و70 في المائة.
وبالموازاة مع عرض منتجاتها لفائدة المقاولات، تقدم "سند تمويل" أداتين لضمان التمويلات التشاركية لفائدة الأفراد، وهما "فوكاريم إسكان" و"فوكالوج إسكان".
وتتراوح نسبة ضمان المنتوج الأول بين 70 و80 في المائة، ويستهدف المواطنين ذوي الدخل المحدود أو غير المنتظم قصد اقتناء سكن أو بقعة أرضية وبنائها.
أما المنتوج الثاني فهو مخصص لضمان التمويلات التشاركية لفائدة الطبقة المتوسطة والمغاربة المقيمين بالخارج، قصد اقتناء سكن أو بقعة أرضية وبنائها بنسبة ضمان ما بين 50 و80 في المائة.