الاثنين 30 نوفمبر 2020
سياسة

في زمن "كورونا".. مجلس الحكومة يصادق على بعض مقتضيات التأمين التكافلي

في زمن "كورونا".. مجلس الحكومة يصادق على بعض مقتضيات التأمين التكافلي يخول مشروع المرسوم للسلطة الحكومية المكلفة بالمالية تحديد الشروط النموذجية العامة المتعلقة بعقود التأمين التكافلي
يتساءل زبناء الأبناك التشاركية عن أسباب تأخر  انطلاق التأمين التكافلي في الوقت الذي يسير إخراج مشروع قانون التأمين التكافلي ببطء شديد.
ويرتقب أن يسرع إخراج التأمين التكافلي إلى حيز الوجود في تعزيز  خدمات الأبناك التشاركية ومنظومة المالية التشاركية.
في هذا السياق وفي زمن "كورونا"،  صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم الخميس 30 أبريل 2020 عبر تقنية التواصل المرئي، تحت رئاسة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على مشروع مرسوم رقم 2.20.323 بتطبيق أحكام المواد 5-10 و1-36 و248 و1-248 من القانون رقم 17.99 المتعلق بمدونة التأمينات.
ويخول مشروع المرسوم للسلطة الحكومية المكلفة بالمالية تحديد بعض المقتضيات المتعلقة بالتأمين التكافلي ولاسيما معايير تحديد أجرة تسيير حسابات صندوق التأمين التكافلي وكيفيات أدائها لمقاولات التأمين وإعادة التأمين التكافلي، وكذا سقف هذه الأجرة؛ وكيفيات توزيع الفوائض التقنية والمالية لحسابات صندوق التأمين التكافلي على المشتركين في عمليات التأمين التكافلي.
كما يخول مشروع المرسوم للسلطة الحكومية المكلفة بالمالية تحديد الشروط النموذجية العامة المتعلقة بعقود التأمين التكافلي، وكذا الشروط الخاصة التي يمنع أو يجب إدراجها في هذه العقود؛ وكيفيات تطبيق أحكام المادة 5-10 من القانون رقم 17.99 السالف الذكر فيما يتعلق بعقود التأمين التكافلي؛ والمعطيات الواجب تضمينها في البيان المنصوص عليه في المادة 106 من القانون رقم 17.99 السالف الذكر فيما يتعلق بعقود التأمين التكافلي الجماعي؛ وكيفيات تحويل المبالغ المستحقة برسم عقود الاستثمار  التكافلي، التي لم يطالب بها المشتركون أو المستفيدون من هذه العقود، إلى صندوق الإيداع والتدبير وكذا كيفيات استرجاعها.