الخميس 28 مارس 2024
سياسة

الرئيس دونالد ترامب: المغرب أحد النماذج "الأكثر تميزا" لمبادرة التمكين الاقتصادي للمرأة

الرئيس دونالد ترامب: المغرب أحد النماذج "الأكثر تميزا" لمبادرة التمكين الاقتصادي للمرأة مست هذه المبادرة ما لا يقل عن 12 مليون امرأة في جميع أنحاء العالم
صرح رئيس الولايات المتحدة الامريكية، دونالد ج. ترامب ،  بأن المغرب يعد "أحد أكثر النماذج تميزًا" في مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة، وذلك  في رسالة وجهها  في الذكرى السنوية الأولى لمبادرة التنمية و الازدهار العالمي للمرأة ، مسلطا الضوء على الجهود والتعديلات التشريعية التي تنفذها المملكة لتعزيز التحرر الاقتصادي واستعادة حق ملكية الأراضي للنساء.
وكان السيد ترامب الذي رحب كذلك بالجهود التي بذلتها ساحل العاج ، قد أطلق  مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة، في فبراير 2019 ، وذلك كجزء من الجهود الشاملة التي تم بوثقتها من قبل مختلف القطاعات في الإدارة الأمريكية ، بهدف تعزيز وتشجيع تمكين المرأة في المسائل الاقتصادية.
بعد مرور عام ، مست هذه المبادرة ما لا يقل عن 12 مليون امرأة في جميع أنحاء العالم، والتي تستهدف تحقيق التمكين الاقتصادي لـ 50 مليون امرأة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2025.
كما أشادت إيفانكا ترامب، مستشارة رئيس الولايات المتحدة، بالمغرب، الذي قالت أنه نجح في تنفيذ إصلاحات مهمة وجريئة في هذا الصدد.
كما أكدت يوم الاثنين 17 فبراير2020، في دبي خلال الجلسة الافتتاحية لـ "المنتدى العالمي للمرأة 2020"، أن الإصلاحات قد عززت تمكين المرأة في المغرب.
هناك حوالي 90 دولة حول العالم تصدر قوانين تقيد وصول المرأة إلى فرص العمل نفسها التي يحظى بها الرجل.
في هذا السياق ، تهدف المبادرة إلى التأثير على تمكين المرأة في عالم العمل من خلال برامج ومشاريع مبتكرة تستند إلى الركائز الثلاث لهذه المبادرة ، وهي: "تعزيز مشاركة النساء في أماكن العمل،" نجاح النساء كرائدات أعمال "، و" التمكين الاقتصادي للمرأة ".
في نفس هذه الرسالة، أوضح الرئيس ترامب أن الولايات المتحدة على استعداد  للعمل مع، " أي بلد يبدي الارادة لمعالجة القوانين واللوائح التمييزية التي تمنع المرأة في مساراتها وتعيق التقدم الاقتصادي للجميع".