الأحد 25 فبراير 2024
مجتمع

تنشيط المخ هو الطريقة المثلى لعلاج الإدمان على الكوكايين

تنشيط المخ هو الطريقة المثلى لعلاج الإدمان على الكوكايين

اكتشف باحثون من جامعة جنيف إمكانية التخلص من الإدمان على الكوكايين بواسطة الجمع بين استخدام عقار معين، والتأثير على المخ بإشارات كهربائية ذات تردد منخفض.

وحسب موقع "روسيا اليوم"، فقد تعامل العلماء السويسريون مع خلايا عصبية متخصصة في تشكيل الشعور بالمتعة وإثارة الضحك وتشكيل الإدمان والطابع العدواني والرعب، وهي الخلايا التي تلعب دور الوسيط بين أجزاء المخ المسؤولة عن التخطيط ورؤية العالم الخارجي من جهة وبين الانفعالات من جهة أخرى. وتعود علاقة هذا الوسيط بالإدمان على المخدرات إلى واقع أنه يتلقى معلومات من مستقبلات معينة.

حاول الباحثون من جامعة جنيف إظهار تأثير الكوكايين على نقاط اتصال تفرعات الخلايا العصبية عن طريق تحريض خلايا المخ التي بدأت بتقبل الضوء بعد تعديلها جينيا، وذلك علما بأن تطبيق هذه الطريقة على الإنسان مستحيلة الآن لسبب ضرورة التغيير الجذري لجسم الإنسان بكامله.

لهذا بدأ العلماء بالتنشيط العميق للمخ بواسطة إشارات كهربائية عن طريق أقطاب كهربائية مزروعة في المخ، الأسلوب الذي يستخدمه الأطباء لمعالجة مرض بركينسون. في نفس الوقت لقح الباحثون فئرانهم المختبرية بعقارSCH 23390، الدواء الذي يحجز مفعول الوسيط.

تجدر الإشارة إلى أن العقار المذكور وحده يعجز عن تنفيذ العلاج شأنه شأن الأقطاب الكهربائية إذا استخدمت من دون الدواء.

ويأمل الباحثون بالسماح لهم بإجراء التجارب على البشر في ظروف المستشفيات قريبا.