الخميس 7 ديسمبر 2023
مجتمع

الخازن الجماعي بالبيضاء يفرج عن منح الجمعيات لسنة 2013

الخازن الجماعي بالبيضاء يفرج عن منح الجمعيات لسنة 2013

كشف تقرير للجنة المكلفة بالتنمية البشرية والشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية بالجماعة الحضرية للدار البيضاء، على أن الخازن الجماعي سيشرع في تمكين الجمعيات من المنح المخصصة لها لسنة 2013، ابتداء من منتصف شهر نونبر الجاري.

وقد استنكرت العديد من الجمعيات تأخير صرف منحها لسنة الماضية رغم أنها استوفت جميع الشروط.  بالمقابل أكدت مصادر من داخل اللجنة، أن عبد المالك الكحيلي رئيس اللجنة قدم تقريرا مفصلا عن المراحل التي قطعتها منح 2013 التي ما زالت لم تصرف لمستحقيها رغم أن اللجنة حسمت في المبالغ المخصصة لكل جمعية منذ حولي سنة بسبب الصعوبات التي اعترضت الموظفين في علاقتهم مع الخازن الجماعي وموظفيه في ارتباط مع النظام الجديد الذي تم اعتماده في وزارة المالية المسمى ب "جيد" والذي يستلزم إيلاء رقم مرجعي لدى وزارة المالية  لكل جمعية. مما استدعى، يضيف المصدر نفسه، عقد اجتماعات متعددة مع الخازن، كان آخرها اجتماع أكتوبر الماضي الذي التزم فيه بتمكين الجمعيات من  المنح المخصصة لها سنة 2013 ابتداء من منتصف نونبرالجاري.

وعلم موقع "أنفاس بريس" أن أعضاء اللجنة المكلفة بالتنمية البشرية والشؤون الاجتماعية، لم يعجبهم  دراسة منح 2014، من طرف لجنة تقنية بإشراف موظفي القطب الاجتماعي بالولاية. وطالب المشاركون في الاجتماع المنعقد يوم الجمعة 31 اكتوبر 2014، باحترام الاختصاصات مع تبني التوصيات الرامية لترشيد ووضمان تكافؤ الفرص بين الجمعيات في ربط الدعم بالمشاريع والحد من استفادة جمعيات من مجالس متعددة وحرمان أخرى من الدعم كلية، وأكدوا على مبدأ التعاون والتكامل دون تنازع في الاختصاصات. واتفق أعضاء اللجنة على البداية في دراسة الملفات التي تمت معالجتها في اللجنة التقنية وذلك ابتداء من الجمعة المقبل..