الاثنين 24 يونيو 2024
منوعات

نصائح وإرشادات للعناية بالبشرة قبل عيد الأضحى

 
 
نصائح وإرشادات للعناية بالبشرة قبل عيد الأضحى
مع قرب موعد عيد الأضحى أصبح لابد لك من تحضير بشرتكِ لتبدو صافية ومتألقة، فيما يلي بعض النصائح والإرشادات التي من شأنها أن تعزز جمال بشرتكِ في نهار العيد.
 
تنظيف البشرة 
للحصول على بشرة صحية خالية من الشوائب والبثور لابد لكِ من تنظيف البشرة بشكل يومي باستخدام منظف البشرة المناسب لها. لأصحاب البشرة الدهنية عليكِ باستخدام منظف البشرة الذي يحتوي على حمض الساليسيليك أو مادة البنزويل بيروكسايد. أما أصحاب البشرة الجافة فينصح باختيار المنظف الغني بحمض الهيالورونيك لحماية البشرة من الجفاف ومنحها الترطيب المناسب، ماذا عن البشرة المختلطة؟ يتوجب عليكِ استخدام منظف كريمي للبشرة. 
 
علاج مشاكل البشرة
قبل قدوم عيد الأضحى بشهر على الأقل لابد لكِ من علاج مشاكل البشرة المختلفة، فيما يلي بعض العلاجات التي ينصح بها لكل مشكلة من مشاكل البشرة:
الخطوط الدقيقة والتجاعيد، عليكِ باستخدام سيروم فيتامين سي صباحاً والريتينول مساءً للتقليل من شدة علامات التقدم بالعمر.
جفاف البشرة، من المشاكل الشائعة التي تواجه عدداً كبيراً من الأشخاص، يتوجب عليكِ خلال هذه الفترة الابتعاد عن كل ما يهيج البشرة ويزيد من جفافها إلى جانب استخدام بعض الكريمات المرطبة كالصبار وزبدة الشيا وحمض الهيالورونيك والجلسرين وما إلى ذلك.
فرط التصبغ، للتقليل من تصبغات البشرة يمكن لاستخدام النياسيناميد وحمض الأزيليك يومياً أن يساعدكِ في التقليل من تصبغات البشرة، ولكن يبقى العلاج السريري كالعلاج بالليزر هو الأفضل لهذه الحالات.
 
تقشير البشرة
يمكن لتراكم خلايا الجلد الميتة على البشرة أن تجعلها تبدو باهتة، يساعد تقشير البشرة بانتظام على السماح لمنتجات البشرة بالتغلغل إلى أعمق درجات البشرة.
 
ماسكات العناية بالبشرة قبل عيد الأضحى
إضافة إلى النصائح والإرشادات السابقة للعناية ببشرتك قبل عيد  الأضحى لا بد لكِ من استخدام أي من الماسكات التالية قبل 2-3 أسابيع من عيد الأضحى للحصول على بشرة منتعشة نهار العيد، فيما يلي أبرز هذه الماسكات:
 
ماسك الموز والليمون لتفتيح البشرة
من أفضل وأسهل الماسكات التي بإمكانك استخدامها وتطبيقها على بشرتكِ، يمتاز الموز والليمون والعسل بقدرتهم على ترطيب البشرة وتفتيحها والمحافظة على إشراقها، وذلك بالتقليل من شدة ظهور التصبغات الجلدية والبقع الداكنة، كل ما تحتاجين إليه لتحضير هذه الخلطة ما يلي:
حبة موز ناضجة.
1 ملعقة صغيرة من العسل.
1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
 
طريقة التحضير والاستخدام:
في وعاء مناسب اهرسي حبة الموز جيداً.
أضيفي كل من العسل والليمون إلى الموز وامزج جيداً.
طبقي الخليط على وجهكِ مدة لا تقل عن 15 دقيقة.
عند الانتهاء اغسلي وجهكِ بالماء البارد.
يُنصح بتطبيق هذا الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع. ومع ذلك، قبل استخدام أي ماسك أو منتج جديد على بشرتك، يُنصح دائمًا بإجراء اختبار صغير على منطقة صغيرة من الجلد للتحقق من عدم وجود رد فعل تحسسي.
 
ماسك تعزيز حيوية البشرة بالكولاجين
كل ما تحتاجين إليه لتحضير هذا الماسك ما يلي:
ملعقة صغيرة من مسحوق الكولاجين
1 ملعقة صغيرة من طين الورد الفرنسي
نصف ملعقة صغيرة عسل
1 ملعقة صغيرة جل الصبار
 
 طريقة التحضير والاستخدام
اخلطي المكونات السابقة مع بعضها البعض إلى حين الحصول على خليط كريمي متجانس يمكن تطبيقه على الوجه.
طبقي الماسك على وجهكِ بعد تنظيفه جيداً بواسطة المنظف المناسب للبشرة وتجفيفه. 
اتركي القناع على وجهكِ مدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة.
عند الانتهاء اغسلي وجهكِ بالماء الدافئ للتخلص من الماسك.
للحفاظ على نعومة البشرة لابد لكِ من ترطيب بشرتك جيداً بعد تطبيق الماسك.
 
نصائح مختلفة للعناية بالبشرة قبل عيد الأضحى
إضافة إلى ما سبق يمكن للنصائح التالية أن تساعدكِ في تعزيز نعومة وحيوية بشرتك في نهار عيد الأضحى:
الحصول على كمية كافية من السوائل
للحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من الجفاف لا بد لكِ من الحصول على كمية كافية من الماء والسوائل، يمكن للإكثار من الفواكه والخضراوات الغنية بالسوائل أن يساعدكِ في الحصول على كمية الماء اليومية الموصى بها.
 
التركيز على التغذية
اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعدكِ في الحصول على بشرة جميلة ومتألقة، قللي من كمية السكر اليومية، واحرصي على تناول الخضراوات والفواكه والأطعمة الغنية بالألياف لضمان الحصول على بشرة متألقة، من أبرز الأطعمة التي ينصح التركيز عليها ما يلي:
الخضراوات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، تساعد في مكافحة الجذور الحرة والوقاية من التلف الناجم عن العوامل البيئية المختلفة، وعليه فإن استهلاك الخضار والفواكه يمكن أن يساعد في تحسين مرونة الجلد وتقليل ظهور علامات التقدم في السن.
الأطعمة الغنية بفيتامين سي، يعتبر فيتامين C مهمًا لصحة البشرة، حيث يساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين، الذي يعزز بدوره مرونة الجلد ويساعد في الحفاظ على شبابه. يمكن العثور على فيتامين C بشكل خاص في الفواكه مثل البرتقال، الفراولة، الكيوي والليمون.
الأطعمة الغنية بفيتامين ه، يعتبر فيتامين ه أحد مضادات الأكسدة القوية. يساعد فيتامين ه في حماية الجلد من التلف الناجم عن العوامل البيئية الضارة ويساعد في ترطيب البشرة وتحسين مرونتها. من الأمثلة على الأطعمة الغنية بفيتامين ه ما يلي: السبانخ والبروكلي والأفوكادو.
الأطعمة الغنية بالألياف، تحتوي الخضراوات والفواكه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين عملية الهضم والتخلص من السموم من الجسم، ونتيجة لذلك تحسين نضارة البشرة والتقليل من مشاكلها مثل حب الشباب والبثور
 
استخدام واقي الشمس
للحد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية على البشرة وحمايتها لا بد لكِ من استخدام واقي الشمس قبل الخروج من المنزل، ينصح باستخدام واقي شمس بدرجة لا تقل عن 25%.
اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة والحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن وتطبيق بعض الماسكات على البشرة جميعها أمور تساعدكِ في الحفاظ على تألق بشرتكِ ليس في عيد الأضحى فحسب إنما في كافة أيام الأسبوع.