الجمعة 21 يونيو 2024
اقتصاد

وكالة بيت مال القدس الشريف.. افتتاح مقر منصة لاحتضان شباب القدس في مجالات التجديد والابتكار بالبيضاء

 
 
وكالة بيت مال القدس الشريف.. افتتاح مقر منصة لاحتضان شباب القدس في مجالات التجديد والابتكار بالبيضاء خلال افتتاح المنصة لاحتضان شباب القدس

جرى، الاثنين 27 ماي 2024 بالدار البيضاء، افتتاح مقر منصة لاحتضان شباب القدس في مجالات التجديد والابتكار "بيت المال بلاص BMAQ plus" الذي تشرف عليه وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، التي يرأسها الملك محمد السادس.

وتهم هذه المنصة، التي تندرج ضمن الاستراتيجية الرقمية للوكالة، توفير إمكانيات لحاضنة المقاولات الناشئة للشباب وفرص حقيقية للإدماج في أسواق العمل، والتجارة الالكترونية، والتعليم عن بعد، والحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري لمدينة القدس في الأرشيف، وكذا المساهمة في التوثيق وحماية التراث الإنساني للمدينة القدس.

ويأتي إطلاق هذه المنصة والحاضنة للمقاولات الناشئة الموجهة لشباب القدس في مجالات التجديد والابتكار بالعاصمة الاقتصادية من أجل تقريب المؤسسة من قطاع المال والأعمال، وكذا من منافذ الحركة التجارية والاقتصادية والجوية والبحرية.

وتشمل الإدارة الإلكترونية للمنصة "BMAQ plus" وظائف بيت المال بلاص للتجارة الاجتماعية والتضامنية لمنتجات التجار والجمعيات ذات المنشأ الفلسطيني من القدس، ومنصة التعليم والتدريب عن بعد، وإدارة التبرعات والتواصل الرقمي، وإدارة الوقف وصناديق استثمار الأموال. وبالمناسبة، قال محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، في تصريح للصحافة، إن مقر "بيت المال بلاص "، المنصة التابعة للوكالة، تستقبل اليوم 10 شركات فلسطينية لاحتضانها ضمن منظومة وكالة القدس الشريف بالعاصمة الاقتصادية. وأضاف أن هذه المنصة تدخل ضمن استراتيجية رقمية للوكالة تهم مجالات التجارة الالكترونية والتعليم عن بعد والحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري لمدينة القدس في الأرشيف من خلال منصة بيت المغرب في القدس ثم أيضا تطبيقات موجهة للأطفال والناشئة في فضائل بيت المقدس. وتابع أن "إحداث مقر لهذه المنصة يندرج ضمن التزامات الوكالة للاستمرار في خدمة المدينة المقدسة وسكانها المرابطين، وذلك بتعليمات من الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، واستمرارا في تنويع أنشطتها ذات الأثر المباشر والملموس على حياة الساكنة الفلسطينية".

من جانبهم، عبر مجموعة من الشباب المقدسيين، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن اعتزازهم بإطلاق هذه المنصة الرقمية التي تشكل بالنسبة إليهم حاضنة لكل المشاريع الريادية الشبابية، وفرصة ستمكنهم لا محالة من تقديم أفكارهم ومشاريعهم المستقبلية سواء على المستوى العربي أو العالمي. وأكدوا أن وكالة بيت مال القدس الشريف تعمل، من خلال هذه المنصة، على دعم الشباب الفلسطينيين الحاملين لأفكار مشاريع في مجالات مختلفة ومساعدتهم على تطويرها، وذلك من أجل تحسين ظروف عيشهم.

 

يشار إلى أن الوكالة تشارك، للعام الثاني على التوالي ، في معرض "جايتكس إفريقيا" الذي ينظم بمراكش، وتقيم رواقا تقدم فيه المقاولات الفلسطينية التي تستفيد من حاضنة المشاريع الناشئة، إضافة إلى البرامج والمشاريع الأخرى، التي تندرج ضمن الإستراتيجية الرقمية للوكالة 2024-2027.