السبت 18 مايو 2024
اقتصاد

"جمعية امباكت للتنمية" تدعوإلى مزيد من التعبئة  من أجل التنمية المنفتحة

 
 
"جمعية امباكت للتنمية" تدعوإلى مزيد من التعبئة  من أجل التنمية المنفتحة خلقت جمعية امباكت دينامية وطنية وافريقية
"جمعية امباكت" تهنئ المغرب على انخراط 8 جماعات ترابية بالبرنامج العالمي لشراكة الحكومات المحلية المنفتحة،  وتدعو إلى  مزيد من التعاون بين جمعيات المجتمع المدني والإدارات العمومية من أجل تسريع وتيرة التنمية بالاعتماد على نمودج التنمية المنفتحة.

ويعتبر انخراط هذه الجماعات الترابية في شراكة الحكومات المحلية المنفتحة ثمرة للتعاون المبتكر ( المجتمع المدني والإدارة) بين جمعية امباكت للتنمية ومديرية الجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية بالمغرب و جمعية جهات المغرب من جهة و للانخراط القوي الجماعات الترابية من أجل التشجيع على الشفافية و المشاركة المواطنة و الابتكار.

و قد أدت الشراكة المنفردة لجمعية امباكت مع مديرية الجماعات الترابية وجمعيات جهات المغرب الى خلق الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة و الذي يضم حاليا 126 جماعة على الصعيد الوطني، كما انتجت هذه الشراكة الافصاحعن 400 مشروع الانفتاح ساهم في بلورتها الاف الفاعلين من المجتمع المدني. و قد نالت هذه الشبكة المغربية الجائزة الشرفية خلال القمة العالمية لشراكة الحكومة المنفتحة التي انعقدت باستونيا سنة 2023.

و من جهة أخرى و من أجل تقوية قدرات الفاعلين الغير الحكوميين، خلقت جمعية امباكت دينامية وطنية (الدينامية المدنية للتنمية المنفتحة ) و تضم ازيد من 1000 جمعية و شبكة على الصعيد الوطني ودينامية إفريقية  تضم ازيد من 200 فاعل مدني على الصعيد ازيد من 20 دولة افريقية و ذلك من اجل تحفيز التنمية التشاركية.
 
وصرحت شراكة الحكومة المنفتحة بانخراط 5 جمعات ترابية مغربية جديدة في برنامجها لتنضاف الى 3 جماعات ترابية أخرى كانت قد انخراط من قبل و يتعلق الأمر بالجماعات الترابية التالية :
-         جهة درعة تافيلالت
-         جهة العيون الساقية الحمراء
-         الجهة الشرقية.
-         جهة سوس ماسة.
-         جماعة آكادير.
اما الجماعات التي سبق لها ان حظت بشرف الانخراط في البرنامج فهي:
-         جهة طنجة تطوان الحسيمة.
-         جهة بني ملال خنيفرة 
-         جماعة تطوان.
وبهذه الانخراطات الجديدة أصبح المغرب هو الاول افريقيا و الثالث عالميا من حيث المنخرطين المحليين في برنامج شراكة الحكومة المنفتحة.