الاثنين 22 إبريل 2024
مجتمع

النقيب مفتاح ينال نيابة رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب بأكبر عدد من الأصوات

النقيب مفتاح ينال نيابة رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب بأكبر عدد من الأصوات الرئيس الزياني يتوسط النقيبان مفتاح (يمينا) والحامدي
احتل النقيب رضوان مفتاح عن هيئة سطات المرتبة الأولى من حيث عدد من الأصوات المحصل عليها في الانتخابات المتعلقة باختيار نائبي رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، والتي أجريت السبت 2 فبراير 2024، بمقر هيئة المحامين بمراكش.
وحصل النقيب مفتاح على 126 صوتا من مجموع 253 صوتا، في حين احتل النقيب محمد الحامدي (مراكش) الرتبة الثانية ب 123 صوتا، وآلت الرتبة الثالثة إلى النقيب عبد الكبير مكار (الجديدة) ب 90 صوتا، فيما كانت الرتبة الرابعة من نصيب النقيب عبد القادر البنيحياتي (الناظور) ب 82 صوتا.
ولأن فارق صوت واحد كان يفصل النقيب مفتاح عن سقف الأغلبية المطلقة لضمان مقعده، تم الاتفاق على إجراء الدور الثاني، غير أن إعلان النقيبين مكار والبنيحياتي سحب ترشيحهما، في إطار التراضي النضالي، جعل نيابة النقيب الحسين الزياني، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب من نصيب النقيبين مفتاح والحامدي.
أما على صعيد الكتابة العامة فآلت إلى النقيب مصطفى سندال (القنيطرة) بعد تقدمه على منافسه النقيب محمد كمال المهدي ب 156 صوتا مقابل 85 صوتا.
وبخصوص نائب الكاتب العام، فآلت مباشرة إلى النقيب عبد العزيز بلة (تازة) بعد أن كان مرشحا وحيدا.
وتستمر إلى مساء  السبت 2 مارس2024 باقي انتخابات هياكل جمعية هيئات المحامين بالمغرب، ممثلة في المناصب والترشيحات التالية: 
• منصب أمين المال: محمد تاج الدين (سطات)، طارق زهير (الدار البيضاء)، محمد العرف (مكناس)
• منصب نائب أمين المال: فاطمة الصابري (بني ملال)، عبد الواحد برزوق (آسفي)، يوسف الزرقاوي (الدار البيضاء)، عبد الكبير طاكي (القنيطرة).
• منصب نائب المكلف بالشؤون الاجتماعية: حسن أوراغ (الرباط)، نسيب بنحدو (بني ملال)، بوشعيب عسلاوي (الجديدة)، توفيق مرشد (آسفي)، عبد الصمد ناصح (طنجة)، خديجة بنداود (الدار البيضاء)، سعيد بنسعيد (مكناس).
• منصب نائب المكلف بالشؤون الثقافية: محمد الحبيب بنشيخ (الرباط)، المصطفى مداني (بني ملال) المصطفى الدحماني (سطات)، حاتم بكار (القنيطرة).
• منصب المكلف بشؤون التمرين: محمد المموحي (تطوان)، وليد رحال (الدار البيضاء)، محمد حاميدي (مكناس).
بالمقابل فإن هناك مناصب خارج المنافسة، لوجود مرشحين بدون منافسين، ويتعلق الأمر ب:
- النقيب محمد بومليك (مكلف بالشؤون الاجتماعية، فاس)
- عبد الكبير طبيح (مكلف بالشؤون الثقافية، الدار البيضاء) 
- عمر محمود بنجلون (نائب مكلف بشؤون التمرين، الرباط)