الخميس 22 فبراير 2024
خارج الحدود

منظمات حقوقية دولية تنضم لتوصيات المقررة الأممية الخاصة بالإفراج عن سجناء الرأي بالجزائر

منظمات حقوقية دولية تنضم لتوصيات المقررة الأممية الخاصة بالإفراج عن سجناء الرأي بالجزائر دعت المنظمات الموقعة الحكومة الجزائرية “لإطلاق سراح جميع سجناء الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان المحتجزين
أعلنت منظمات حقوقية دولية عن تأييدها للتدابير الرئيسية التي أوصت بها المقررة الأممية الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، ماري لولور، في تقريرها العام للزيارة للجزائر.
وأعربت 11 منظمة غير حكومية دولية عن رغبتها في أن تشكل هذه الزيارة، التي أجرتها السيدة لولور إلى الجزائر بين 26 نونبر و5 دجنبر2023، فرصة “للإفراج عن النشطاء المحتجزين، وتنفيذ العديد من الإصلاحات التي طال انتظارها”.
كما دعت المنظمات الموقعة الحكومة الجزائرية “لإطلاق سراح جميع سجناء الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان المحتجزين حاليًا”.
التدابير الرئيسية التي أوصت بها المقررة الخاصة في تقريرها العام للزيارة، هي:
على الحكومة الجزائرية التعامل مع المدافعين عن حقوق الإنسان باعتبارهم حلفاء داخل المجتمع، وليس باعتبارهم مصدر تهديد.
وفي هذا السياق، يدعو الموقعون الحكومة إلى إلغاء جميع القوانين القمعية والأحكام التشريعية المتعلقة المقيدة للحق في حرية تكوين الجمعيات والتجمع السلمي، والتشاور مع المجتمع المدني الجزائري لاعتماد إطار تنظيمي جديد لعمله، يتوافق مع المعايير الدولية، ويضمن احترام حقوق الإنسان.
العديد من منظمات المجتمع المدني الجزائرية تجابه خطر الغلق والتجميد، مثلما الحال مع الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان (LADDH)، وجمعية "راج" (Rassemblement Actions Jeunesse)، بينما يجب أن تتمتع منظمات المجتمع المدني بالحرية في ممارسة مهامها على نحو ملائم.
ينبغي تعديل عدة مواد قانونية بما يتوافق مع المعايير الدولية، الأمر الذي ينطبق على المادتين 79 و87 مكرر بشأن الاعتداء على سلامة الأراضي الوطنية ومكافحة الإرهاب، واللتان يتم توظيفهما بشكل تعسفي للزج بالنشطاء في السجون. والأمر نفسه ينطبق على حظر السفر من الأراضي الوطنية، والذي يُوظف حاليًا بشكل عقابي؛ لتقييد حركة المدافعين عن حقوق الإنسان الجزائريين وحقهم في التنقل.
الموقعون:
1- الأورو-متوسطية للحقوق
2- تجمع عائلات المفقودين في الجزائر
3-التصدي الدولي
4-جمعية ثروة فاطمة نسومر
5-الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان في إطار مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان
6-لجنة صون الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان
7-مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
8-منّا لحقوق الإنسان
9-المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب في نطاق مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان
10-Actions Détenus
11-SOS Disparus