السبت 24 فبراير 2024
اقتصاد

تارودانت: مصالح وزارة التجهيز تسابق الزمن لفتح الطرق المتضررة بسبب الزلزال

تارودانت: مصالح وزارة التجهيز تسابق الزمن لفتح  الطرق المتضررة بسبب الزلزال ورش من أوراش إصلاح الطرق المتضررة من الزلزال
أكد عبد الرحمان بنموسى، المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والماء بتارودانت، إن عملية إصلاح الطرق المصنفة والمتضررة جراء الزلزال، تمت بفضل تضافر الجهود وتعبئة الآليات الضرورية من طرف المصالح التابعة لوزارة التجهيز والماء، حيث تم فتح هذه الطرق في وقت وجيز.
وأضاف، أن المديرية الإقليمية، بصدد الإعلان عن طلبات العروض لإنجاز الدراسات من أجل تقوية الشبكة الطرقية، ويتعلق الأمر في مرحلة أولى بأربع طرق إقليمية وطريقين جهويين بإقليم تارودانت.
وبخصوص إصلاح الطريق الوطنية رقم 7 الرابطة بين تارودانت ومراكش، والتي تدخل في إطار برنامج استعجالي أعدته الوزارة الوصية، أبرز بنموسى أنه بالنسبة للمقطع الاول الرابط ما بين جماعة "تيزي نتاست" وإقليم "الحوز" على طول 7,8 كلم، فقد تم تفويت صفقة الأشغال وهي في طور التأشير من طرف المصالح المختصة، أما في ما يخص المقطع الثاني على طول حوالي 20 كلم فإن الدراسة في حالة متقدمة ومن المرتقب الإعلان على طلبات العروض في بداية السنة القادمة.
تواصل المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والماء بإقليم تارودانت، تعبئة مصالحها التقنية من أجل إصلاح المحاور والمسالك الطرقية التي تضررت بسبب زلزال الحوز، وذلك لضمان استعادة الحياة الطبيعية بالمناطق المتضررة. وفي هذا الصدد، اتخذت المديرية إجراءات فورية لإصلاح الأضرار وتعزيز البنية التحتية للطرق، منها تقييم الأضرار الناجمة عن الزلزال، وتحديد المقاطع الطرقية التي تحتاج إلى تدخل فوري لتجنب مزيد من التلف وتأمين حركة السير.