السبت 24 فبراير 2024
مجتمع

الاتحاد المغربي للشغل يقدم مقترحاته للجنة تعديل المدونة (مع فيديو)

الاتحاد المغربي للشغل يقدم مقترحاته للجنة تعديل المدونة (مع فيديو) جانب من اللقاء
في إطار جلسات الاستماع التي تنظمها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، قدم الاتحاد المغربي للشغل اليوم الجمعة 08 دجنبر 2023 مقترحاته المتعلقة بتعديل مدونة الأسرة.

وفي تصريح لجريدة "أنفاس بريس"، أبرزت آمال العمري، عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، أن هذه الأخيرة تقدمت بمذكرة تضمنت مقترحاتها لتعديل عدد من بنود مدونة الأسرة التي عمرت لعشرين سنة، حيث ظهرت عدد من الإشكاليات على مستوى التطبيق، وعدم وضوح عدد من المقتضيات، كما أظهرت الممارسة بعض الإشكاليات المتعلقة بالتمييز بين المرأة، والرجل في هذه المدونة.

وفي السياق ذاته، أكدت المتحدثة ذاتها على أن المقترحات التي تقدم بها الاتحاد المغربي للشغل تصب في اتجاه تشريع مدونة مندمجة في المنظومة الكونية لحقوق الإنسان، مع الأخذ بهين الاعتبار التحولات السوسيواقتصادية في المغرب، وأن تكون في مستوى طموحات النموذج التنموي المنشود من أجل تأهيل المجتمع، ومن خلاله الأسرة.

وتحدتث آمال العمري عن بعض المقترحات التي تضمنتها المذكرة من قبيل منع تزويج القاصرات وتجريم التحايل عليه، تم الولاية الشرعية للأب التي تقترح الاتحاد المغربي للشغل مقاسمته بين الزوجين.