السبت 24 فبراير 2024
مجتمع

التقنيون يعلنون عن برنامج احتجاجاتهم لشهر دجنبر 2023 

التقنيون يعلنون عن برنامج احتجاجاتهم لشهر دجنبر 2023  وقفة احتجاجية سابقة للتقنيين
دعا المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب، إلى  تنفيذ البرنامج الاحتجاجي الذي سطرته الهيئة وذلك بخوض اضرابات وطنية لمدة 48 ساعة كل يوم أربعاء و خميس طيلة شهر دجنبر من سنة 2023، وحمل الشارة الحمراء خلال أيام الإضراب بالنسبة للتقنيين الذين يشتغلون في المستعجلات الطبية، والتعبئة والتواصل بين مختلف شرائح التقنيين بالمغرب بمختلف القطاعات قصد الإنخراط  بكثافة في جميع المحطات النضالية وإنجاحها..
واجتمع المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب   لتقييم المحطات الإحتجاجية الأخيرة، حيث أكد في بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، على تشبثه بكل مطالب التقنيين وخاصة ضرورة فتح حوار جاد ومسؤول ومستعجل مع الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب باعتبارها ممثلا  للتقنيين بالمغرب، والتعجيل بإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور التقنيين الذين مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب، مع تعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات. وحذف السلمين 8و9  بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10 تقني الدولة.
 وذكر البلاغ بإحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم، وتسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية المنتمين للسلاليم الدنيا وللتقنيين حاملي الدبلومات والشهادات العليا (إجازة، ماستر، دكتوراة ...الخ)، وكذلك تسوية الوضعية الإدارية المجمدة للتقنيين (المساعدين التقنيين) خريجي مدراس المساعدين التقنيين (التسمية القديمة للتقنيين) التابعة لمختلف الوزارات (الداخلية، الإسكان، الإحصاء .... إلخ بالنسبة لأفواج 83 و 86 و 87...)، مع التأكيد على ضرورة اعتماد آخر وضعية إدارية للموظفين والمستخدمين للحصول على التقاعد في كل صناديق التقاعد..