الخميس 18 يوليو 2024
اقتصاد

وحدات ميدانية لشركة "ليدك" لمساعدة ضحايا زلزال الحوز

وحدات ميدانية لشركة "ليدك" لمساعدة ضحايا  زلزال الحوز تندرج مبادرة ليدك في إطار مجال تدخلها المهني والتزامها المجتمعي
في إطار المجهودات الرامية إلى مساعدة ساكنة الحوز المتضررة من تداعيات الزلزال الذي ضرب يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 الحوز ومجموعة من المناطق في المغرب، انخرطت "ليدك" في التعبئة العامة إلى جانب مختلف الفاعلين  لتقديم الدعم الضروري لهذه الساكنة.

وبتنسيق مع السلطات والفاعلين المحليين، توجه بداية الأسبوع الماضي فريق من كهربائيي من شركة "ليدك" إلى بعض الأحياء المتضررة من الزلزال بمراكش لمساعدة الفرق المحلية لتأمين شبكة الكهرباء وإعادة التيار في الأحياء التي تعرضت لانقطاع في التزويد. 

وأرسلت "ليدك" يوم الأحد 17 شتنبر 2023 8 فرق للتدخلات تتكون من 18 فردا لتقديم المساعدة في 3 مناطق متضررة بالزلزال : الحوز، شيشاوة وتارودانت.

وتتمثل مهمة هذه الفرق المختصة في مجالات الماء الشروب وكهرباء الجهد المنخفض في تقديم مساعدتها للساكنة المتضررة جراء الزلزال من خلال إعادة الربط بشبكتي الماء الشروب والكهرباء بهذه المناطق المعنية. 

وما تزال هذه الفرق تعمل في القرى والمداشر النائية إما لتأمين شبكتي الكهرباء والماء الشروب، أو لإعادة الخدمة بعد انقطاعها ومساعدة الساكنة على مواصلة الاستفادة من استمرارية التزود بالماء و الكهرباء.

وإلى حدود يوم الأربعاء 20 شتنبر، أنجزت فرق شركة "ليدك" 199 عملية تدخل ميداني في 21 دوارا و بمدينة مراكش، منها 166 عملية أنجزت في شبكة الكهرباء (5 فرق) و 33 عملية في شبكة الماء الشروب (4 فرق).
 
وتوزعت هذه التدخلات بين تشخيص المنشآت المتواجدة، إنجاز الربط، تثبيت الكاشفات الضوئية، تركيب لوحات الحماية، إعادة التيار، إنجاز الربط بشبكة الماء الشروب، ربط السقايات أو إصلاح التسربات. 

جدير بالذكر أن "ليدك" ساهمت أيضا بدعم مالي لفائدة متضرري زلزال الحوز، و ذلك في إطار شراكتها مع عدد من الجمعيات المختصة و المؤسسات التضامنية.

هكذا، وعلى غرار فعاليات عديدة من المجتمع المدني التي تعبأت لتقديم المساعدات للأسر المتضررة جراء الهزة الأرضية، قامت جمعية أكواسيستانس المغرب المكونة من متعاونين متطوعين من ليدك، بجمع وتسليم تبرعات لفائدة ضحايا هذه الفاجعة.

وقد شملت هذه المساعدات في مرحلة أولى مجموعة من الخيام، الملابس، الأغطية، الأفرشة، مواد غذائية وأدوية، بالإضافة إلى صهاريج الماء.

وقامت جمعية أكواسيستانس بهذه العملية الإنسانية بدعم من مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية، والتي تندرج تماما في صلب حملة التضامن الوطني.

وتندرج مبادرة ليدك في إطار مجال تدخلها المهني والتزامها المجتمعي وانخراطا منها في مجهودات التضامن الوطني للمساهمة في مكافحة تداعيات الزلزال. كما تندرج في سياق دعم مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية لمبادرات جمعيات من المجتمع المدني مشهود لها بخبرتها الطويلة في تقديم المساعدات الاستعجالية، وخاصة في المناطق القروية النائية والجبلية.