الأربعاء 17 يوليو 2024
كتاب الرأي

يوسف غريب: عطّاف الأفضل وقاحة من لعمامرة برأي النظام الجزائري

يوسف غريب: عطّاف الأفضل وقاحة من لعمامرة برأي النظام الجزائري يوسف غريب
لا أخفيك السيد الوزير الجديد  القديم بأني كنت أتابع باهتمام خاص  كل خرجاتك وخطبك بقلتها منذ أن أعيد إليك قبعة وزارة الخارجية قبل شهرين إلى حدود الأمس، وانت تستغل مناسبة الإحتفال باليوم الأممي لإفريقيا ،فلم تفاجئنا مواقفك العدائية اتجاه بلدنا باعتبارها عقيدة متوارثة بين خدام النظام كما جاء في إحدى تصريحاتك، حين كنت خارج الخدمة بل المفاجئة، في  أن الذين أعادوا تدويرك راجع بالأساس إلى افضليتك في الوقاحة والكلام المشين والبشع والذي لا يناسب حتى عمرك فوق السبعين..
 فقد جعلتك هذه المرحلة العمرية المتقدّمة لم تنتبه إلى أنك وأمثالك منذ المقبور بوخروبة أفنيتم زهرة شبابكم وما تبقى من شيخوختكم في ترديد ببغاوي لجملة ( الصحراء الغربية مسألة تصفية استعمار)!؟ وهي نفس الاسطوانه التي أعدها بعد ربع قرن أول أمس وبوقاحة الشيوخ هذه المرة: 
(.. وهنا يجدر بنا ألا ننسى أن أخوات وإخوانا لنا في آخر مستعمرة إفريقية، في الصحراء الغربية تحديدا، ينتظرون منا الدعم والمساندة لممارسة حقهم غير القابل للتصرف أو التقادم في تقرير المصير...فلا يمكن لإفريقيا أن تطوي بصفة نهائية آخر صفحة من تاريخ الإستعمار المقيت والإحتلال المشين والنهب البشع لخيراته)
وإذا كانت تربيتنا كمغاربة تمنعنا من الرد على الشيوخ لحظة وقاحتهم فلن يمنعني ذلك من التعبير عن الشفقة اتجاه دبلوماسي عجوز يتوسل الدول الإفريقية كي تمد يد العون والمساندة لمشروعهم الوهمي بعد ربع قرن من ميلاد هذا الوهم..
هكذا تبدو كلمتك أيها العجوز.. وكم كان الأمر مهيناً  لك ولمسارك الدبلوماسي  ومهندس إغلاق الحدود كما تشتهي ان يناديك.. وعلامة انهزام ويأس وعجز لنظام وإفلاسه
فجملة ( ينتظرون منا المساعدة والمساندة)  كما جاء في كلمتك قد تكون مقبولة قبل ربع قرن وأكثر لأنها بدايات التأسيس لمشروعكم.. أمّا وانت في مرحلة ما بعد الگرگرات و أنبوب الغاز المغربي النيجيري والتنظيم الثلاثي لكأس العالم بين قارتين وأشياء أخرى فلا تفسير لهذا التوسل إلا إحساسكم بتآكل أسطوانتكم نحو الأفول..
وبالمناسبة.. لماذا ترددون هذه الاسطوانة فقط داخل الجزائر او في ندوات رئيسكم ومواقع جرائدكم.. ولم يسبق ان تجرأ احد دبلوماسييكم بالجهر بها خارج الجزائر..
وقيل اسبوع فقط وانت وراء رئيسك  بلشبونة تسمعه يصرح بان قضية الصحراء الغربية بيد الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن.. وهي كلها لا تعتبر الصحراء المغربية قضية تصفية الإستعمار.. بل اقاليم متنازع حول شرعية تدبير امورها المحلية داخل الوطن الواحد بعيداً عن شرعية التحرير.. و الإنفصال وهو ما يناسب المقترح المغربي بكل تفاصيله..
هذا رئيسك بالبرتغال.. وحين يصل إلى الجزائر تتحول القضية إلى مسألة تصفية الاستعمار كما فعلت
ما أبأسكم أيها الجبناء.. أسود هنا... وأرانب هناك.
لكن الملفت للإنتباه في كلمتك الإنهزامية، هو كونك أول دبلوماسي يوظف أسطوانة جديدة نيابة عن بن بطوش وعائلته وهي ( والنهب البشع لخيراته) جواب بئيس عن الحكم القضائي الصادر بحر الأسبوع الماضي والقاضي برفض طلب الطعن لإبطال اتفاق الشراكة بين الحكومة البريطانية والحكومة المغربية...
وانت تعرف قبل غيرك خطورة هذا الحكم بكونه توصية مرجعية لكل القضاء الأوروبي، على اعتبار أن القضاء البريطاني هو الأكثر نزاهة داخل أوروبا، و أنه القضاء الذي تستشيره المحكمة الأوروبية ببروكسيل والمحكمة الدولية بلاهاي، وتعرف قبل غيرك ان بلدنا ستعتمده ضمن الوثائق المرفوعة الي مجلس الأمن، وتعرف ان هذا القرار القضائي صادر عن دولة  لها حق “الفيتو” بمجلس الأمن ولا يمكن أن تصوت لصالح قرارات تتعارض ورأي القضاء في بلادها.
وتعرفون قبل غيركم هناك بالثكنات ان الطريق معبّدة نحو الاحتفال السنة المقبلة باليوم الأممي لإفريقيا بدون جمهورية تيندوف...
نعم.. أيها الوزير القديم 
فقد طرح السؤال  اليوم في البرلمان المغربي على أسد الدبلوماسية المغربية السيد ناصر بوريطة.. 
متى ستطرد جمهورية الوهم من الاتحاد الإفريقي.. 
طبعاً ليس سؤالاً... 
بل جواب 
ولكل أجل كتاب..