الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

سطات.. السفير الياباني يزور الثانوية الإعدادية امريزيك

سطات.. السفير الياباني يزور الثانوية الإعدادية امريزيك السفير الياباني في زيارة لمؤسسة تعليمية بامريزيك أقيم سطات
قام يوم الإثنين 29 ماي 2023سفير دولة اليابان في المغرب ( KURAMITS Hideaki )، و ITO Takashi ممثل مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) بالمغرب، رفقة عبد المومن طالب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، والمدير الإقليمي بسطات، بزيارة إلى الثانوية الإعدادية مريزيك بالمديرية الإقليمية سطات.
الزيارة تدخل في إطار تثمين العمل الذي تقوم به المؤسسة الممولة من لدن اليابان من خلال الوقوف على التحسن الملحوظ لمؤشرات تسجيل التلاميذ منذ بدء العمل بها سنة 2019.
مديرة المؤسسة التربوية في بداية الزيارة، نبذة تعريفية عن الثانوية الإعدادية امريزيك ومراحل تطورها، معززة ذلك بأرقام ومعطيات .
وألقى إثر ذلك، مدير الأكاديمية كلمة رحّب في مستهلها بالسفير الياباني ومدير مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالمغرب، مثمّنا زيارة السفير، مؤكّدا حرص وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومصالحها الخارجية بهذه الجهة، ممثلة في الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات على تعزيز برامج التعاون التربوي المدعومة من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، وخاصة في مجال تعزيز العرض المدرسي بالجهة.
واختتم مدير الأكاديمية كلمته بتأكيده أن إحداث المؤسسات التعليمية بالوسط القروي كان له أثر كبير في تشجيع التمدرس، ولاسيما تمدرس الفتاة، وكذا محاربة الهدر المدرسي، وتوفير الظروف الملائمة لتمدرس جيد يهدف إلى تحقيق الانصاف وتكافؤ الفرص والجودة المطلوبة.
وأكد KURAMITSU على أهمية قطاع التعليم، مشدّدا على أن بلاده تجعله من أولوياتها، مبرزا دوره في التنمية الاجتماعية والاقتصادية معربا عن سعادته بالدعم المالي والتقني الذي تقدمه بلاده للمغرب بما يعكس الشراكة القوية القائمة بين البلدين.
كما تحدّث ITO Takashi بدوره عن دعم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي لقطاع التعليم الأساسي في المجالين المالي والتقني، مبرزا أن الهدف من هذا الدعم هو تعزيز التعليم المدرسي و تحسين جودة تعلم التلميذات والتلاميذ،
هذا وتجدر الإشارة بأن دولة اليابان مولت، عبر الوكالة اليابانية للمتعاون الدولي، الثانويةالإعدادية مريزيك التي تبلغ مساحتها 13648 مترا مربعا. و تتكون المؤسسة من 12 حجرة دراسية وداخلية تبلغ طاقتها الاستيعابية 80 سريرا، يستفيد منها 50 تلميذا (من بينهم 36 تلميذة)، وقد سجّلت المؤسسة منذ انطلاقها سنة 2019 ارتفاعا ملحوظا في عدد التلاميذ المسجلين بها، إذ انتقل من 167 تلميذا(منهم 61 تلميذة) سنة 2019 إلى 435 تلميذا (منهم 188 تلميذة) سنة 2022، ورافق هذا التوجه زيادة في معدّل النجاح بالنظر إلى التلاميذ المسجلين حيث انتقل من 59% خلال الموسم الدراسي 2019/2020 إلى 75% خلال الموسم الدراسي 2021/2022.
وقد اشاد في ختام الزيارة السفير بسير العمل بهذه المؤسسة والنتائج الجيدة المحققة بها منوها بالأثر الملحوظ المتمثل في ارتفاع مؤشرات تمدرس التلميذات والتلاميذ وجودة التعلمات لديهم، والتقليص من منسوب الانقطاع والهدر المدرسيين وهو ما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق.