الثلاثاء 16 يوليو 2024
مجتمع

النقابات تثير تجاهل الوزيرة المنصوري الحوار حول النظام الداخلي لمؤسسة الأعمال الاجتماعية؟

النقابات تثير تجاهل الوزيرة المنصوري الحوار حول النظام الداخلي لمؤسسة الأعمال الاجتماعية؟ فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة
تجاهلت فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، الجلوس إلى طاولة الحوار مع النقابات بالوازارة التي راسلتها حول النظام الداخلي لمؤسسة الأعمال الإجتماعية.
وأفاد مصدر من  النقابة الوطنية لقطاع الإسكان وسياسية المدينة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل في اتصال ب"أنفاس بريس" إن النظام الداخلي لمؤسسة الأعمال الإجتماعية تم إعداده في فترة كان فيها الكل مشغولا بالانتخابات شتنبر 2021، وبالتالي لم يتم تعميمه ورغم عدم اطلاع الموظفين والنقابات بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة على النظام الداخلي، فان الوزيرة السابقة نزهة بوشارب قامت  باتخاذ قرار بإجراء انتخابات ممثلي المنخرطين في المجلس الإداري لمؤسسة الأعمال الاجتماعية ، رغم  أن الموظفين لا يعرفون مضامين النظام الداخلي؟” خاصة وان مواد القانون رقم 13.16 المتعلق بإحداث وتنظيم مؤسسة الأعمال الإجتماعية للوزارة تنص على ذلك .
وكانت كل من النقابة الوطنية لقطاع الإسكان وسياسة المدينة والنقابة الوطنية لقطاع التعمير وإعداد التراب الوطني والنقابة الوطنية للوكالات الحضرية، طالبت بعقد لقاء مع الوزيرةالمنصوري في هذا الشأن واشارت ذات النقابات الى وجود حالة من الاحتقان بسبب ذلك داخل  الوزارة.
والتمست النقابات من المنصوري الجلوس معها على طاولة الحوار حول مضامين النظام الداخلي لمؤسسة الأعمال الإجتماعية بعدما اختارت مصالح الوزارة اللجوء الى أسلوب التسويف و التجاهل حسب مصدرنا،  كما أن الوزارة وعدت بتأجيله دون تحديد موعد محدد، ولهذا تلاحظ  الفعاليات النقابية على المنصوري التماطل في  تفعيل المؤسسة وارساء هياكلها. وعدم دعوة النقابات الممثلة داخل القطاع للجلوس خلال يوم دراسي، او من خلال عقد لقاء يجمع جميع الفاعلين في القطاع لدراسة السبل الناحعة من أجل  الانتقال السلس من الجمعية إلى المؤسسة..  
وعليه يتساءل المنخرطون من متقاعدين وموظفين عن الصمت المطبق، وعن سر التخبط الذي تعيش فيه الوزارة بخصوص   الأعمال الإجتماعية بين "المؤسسة" و "الجمعية؟ وهل  سيتستفيد المنتمون للوزارة من منحة عيد الأضحى الذي على الابواب وكذلك من دور الاصطياف في فصل الصيف المقبل؟