الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

نظام التقاعد في فرنسا..  8 نقابات كبار تعلن عن تظاهرة كبرى للاحتجاج ضد سياسة ماكرون

نظام التقاعد في فرنسا..  8 نقابات كبار تعلن عن تظاهرة كبرى للاحتجاج ضد سياسة ماكرون تأمل النقابات حشد أعداد أكبر من التظاهر سابقا
أعلنت النقابات الثماني الرئيسية في فرنسا يوما جديدا من الإضرابات والتظاهرات رفضا لإصلاح نظام التقاعد، وذلك يوم الخميس 16 فبراير 2023، إذ تعتزم النقابات مواصلة الضغط على حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون..
وقال دومينيك كورونا، نائب الأمين العام في "الاتحاد الوطني للنقابات المستقلة" (أونسا) في تصريح صحفي متحدثا باسم النقابات إن "الاجتماع النقابي قرر يوما وطنيا للتحرك في 16 فبراير".
وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت أن عدد المحتجين، يوم الثلاثاء، ناهز 757 ألفا في جميع أنحاء فرنسا، فيما أكد الاتحاد العمالي العام (سي جي تي) اليساري أن عدد المشاركين "قارب المليونين".
وتقرر إجراء تحركات لليوم الرابع السبت المقبل في جميع أنحاء فرنسا. وستبدأ التظاهرة الباريسية السبت عند الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي (12:00 بتوقيت غرينتش) من "بلاس دو لا ريبوبليك" في اتجاه "بلاس دو لا ناسيون"، وفقا لنقابة "سي جي تي".
وتأمل النقابات حشد أعداد أكبر، على اعتبار مشاركة أولئك الذين لم يتمكنوا من التظاهر سابقا، حيث جرت التظاهرات خلال أيام العمل.
وشارك في كل من يومي التعبئة الأولين في 19 و31 يناير أكثر من مليون متظاهر وفق الشرطة، وأكثر من مليونين وفق النقابات، رفضا للمشروع الذي لا يحظى بشعبية، بحسب ما تظهر استطلاعات الرأي، والذي ينص على رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما في بلد يناهز عدد سكانه 67 مليون نسمة.
واستأنف المضربون من مجموعة "توتال إينيرجيز" صباح الأربعاء، تحركهم ضد مشروع الحكومة في معظم مصافي المجموعة، بحسب نقابة "سي جي تي".