الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

دام إغلاقها 7 سنوات.. المغرب يعيد فتح سفارته بالعراق

دام إغلاقها 7 سنوات.. المغرب يعيد فتح سفارته بالعراق فؤاد حسين وزير خارجيَّة العراق ونظيره المغربي ناصر بوريطة خلال لقاء سابق
أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة27 يناير 2023، أن المملكة المغربية ستعيد فتح سفارتها في بغداد يوم غد السبت، وذلك بعد إغلاق طويل بدأ سنة 2016 بسبب الوضع الأمني غير المستقر بالبلد.
وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن المتحدث باسم الخارجية أحمد الصحاف، قال إن هناك دبلوماسيّة فاعلة لتأكيد حضور العراق وفاعليّته، وغداً يستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، وزير الخارجية  ناصر بوريطة.
وكشف المتحدث باسم الخارجية العراقية، أن الزيارة ستشهد افتتاح السفارة المغربية في بغداد وتوقيع مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الثنائية.
يشار إلى أنه سبق للعراق أن دعا المغرب إلى إعادة فتح سفارته في بغداد رغبة منه في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك خلال لقاء جمع سنة 2021 وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، بنظيره المغربي ناصر بوريطة.
وكشف بلاغ لوزارة الخارجية العراقية آنذاك، أن المسؤول العراقي وجه دعوة إلى نظيره المغربي لإعادة فتح السفارة المغربية، من أجل تسهيل دخول المواطنين العراقيين إلى المغرب.